حبيب حداد – يملي

السلام عليكم .

يستضيف منتدى سوالف سوفت , صاحب ومؤسس موقع يملي حبيب حداد .

“أثناء حرب تموز، (كنت مقيماً في الولايات المتحدة الأميركية ) تلقيت خبراً عن استهداف الطيران الإسرائيلي لجسر يقع بالقرب من منزل عائلتي في لبنان. اتصلت للاطمئنان لكن الاعتداء قطع الإرسال. محاولة أخرى فاشلة. لم يتم الاتصال بعائلتي.
ولم تتبق لي وسيلة تواصل إلا الإنترنت. هنا تقع المشكلة الأكبر. لم أملك لوحة المفاتيح باللغة العربية في تلك اللحظة، فبدأت بنسخ ولصق أحرف العربية من موقع عربي من أجل الحصول على كلماتي العربية والوصول إلى المعلومات المطلوبة.
الوقوع في تلك المشكلة أنتج حلاًّ. والحل توّج بمشروع إلكتروني لإحياء اللغة العربية على شبكات الإنترنت. وهكذا، أبصر Yamli – The Easy Way to Write and Search in Arabic – «أكتب عربي» النور، ليحل مشكلة كبيرة يعاني منها ملايين العرب في جميع أنحاء العالم: الطباعة باللغة العربية.”

حبيب قام بطرح الفكرة على عماد جريديني في تموز عام 2007 ثم باشر الاثنان بالعمل عليها في شباط 2008 ليصبح الموقع قيد الاستعمال في 15 تشرين الثاني المنصرم. الموقع حاز على شهادة براءة في أميركا.

حبيب حداد حاصل على شهادة ماسترز في الهندسة الكهربائية من جامعة جنوب كاليفورنيا (USC) و شهادة هندسة كمبيوتر من الجمعة الامركية في بيروت ، وعماد جريديني حاصل على شهادة الهندسة النووية من جامعة مساشوستس للتقنية (MIT).

هدف الموقع تمكين اللغة العربية على الانترنت. Yamli يحول الكلمات العربية المكتوبة بالأحرف اللاتينية (طريقة بشعة لطالما اساءت باللغة العربية وسببت بعدم تقدمها على الانترنت) إلى كلمات عربية مكتوبة بالحرف العربي.

يعتبر الموقع أداة تتلقى ما يمليه المستخدم بالأحرف الإنكليزية وتحوله إلى ما يوافقها في اللغة العربية، أو تقترح مجموعة من الكلمات القريبة من حيث تركيبة الكلمة، ومن ثم البحث عن هذه الكلمة من خلال محرك البحث «غوغل»،
فتساعد المستخدم على البحث في صفحات «الويب» العادية أو في صفحات الأخبار أو الفيديو أو الصور.

يمكنك التعرف اكثر على موقع “يملي” عن طريق زيارة صفحة عن يملي او زيارة صفحة التغطية الاعلامية لتجد الجوائز التى حصدها الموقع و اللقاءات الاعلامية.

اول مرة دخلت فيها الموقع كان قبل فتره تتجاوز الـ4 اشهر تقريبا وقد وضعت له لنك في احد مواضيعي في المدونة , كنت اعتقد ان الموقع عادي جدا يعتمد على برمجة قد تكون جاهزة او بسيطة وانها صنعت كفكرة موقع بسيط لأصحاب المزاج العالي الذي يستخدمون الal3rabiya للكتابة , ولكن شدني الموقع قبل اسبوع تقريبا لما فيه مميزات عندما دخلت الى الـAPI الخاص بالموقع فقد اعطاني الـAPI بعض الافكار لأستخدامها في شتى المجالات كالسكربتات الجاهزة Vb,Php Nuke وايضا فكرت في لو عكس عمل الموقع ليحول العربية الى al3rabiya فسوف نستفيد منها في مراكز التحميل , فعندما يقوم احد الاشخاص برفع صورة عربية بأسم “جوال6680″ فالوضع الحالي يقوم بتغيير اسم الصورة الى ارقام واحرف عشوائية مما يجعل ذلك فقدان ميزة الاسم لتمييز الصورة , ولكن عندما نستخدم “عكس يملي” فقط نستطيع تحويل الصورة الى “jawal6680″ ايضا بنفس الطريقة نستطيع استخدام “عكس يملي” في الseo فنستطيع تحويل عناوين مواضيع الموقع من ارقام الى اسماء كما في بعض المواقع الانجليزية كأدلة المواقع والمنتديات .

انصح بزيارة صفحة الـAPI للموقع لتكتشف مزايا الموقع الحقيقة والتي يمكن الاستفادة منها بشكل كبير جدا 

2 thoughts on “حبيب حداد – يملي

  1. أول مرة أعرف عن هذا الموقع
    فكرته ممتازة ولكنني أعتقد أن تحويل العملية للشكل المعاكس
    ستكون صعبة ولكن ليست مستحيلة ومفيدة لأنها تخلصنا من سلسلة الرموز الغريبة المزعجة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>