ويندوز فيستا #2

  • الأمان

يحتوي نظام التشغيل Windows Vista على عدد من ميزات الأمان الجديدة، المجمعة، التي تم تصميمها لإضفاء مزيد من الأمان على أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام التشغيل Windows Vista ولاستخدام الإنترنت بصورة أكثر أمنًا. تم تصميم هذه التحسينات لمساعدتك في الحصول على ما يلي:

  1. جهاز كمبيوتر محمي من الفيروسات والديدان وبرامج التجسس والبرامج الأخرى المحتملة غير المرغوب فيها

  2. استخدام أكثر أمنًا للإنترنت لك ولعائلتك

  3. معرفة الأوقات التي يكون فيها جهازك الشخصي في وضع غير آمن والتعرف على عناصر التحكم والمساعدة اللازمة لتحسين نظام الأمان لديك

التحكم في حساب المستخدم

User Account Control (UAC)‎ (التحكم في حساب المستخدم) هي مجموعة جديدة من الميزات في نظام التشغيل Windows Vista، وهي تساعد على تحقيق توازن بين مرونة وفعالية حساب المسؤول وأمان حساب المستخدم القياسي.

لا تتطلب بعض الأنشطة، مثل تصفح الويب وإرسال البريد الإلكتروني واستخدام برامج الإنتاجية، الحصول على امتيازات إدارية خاصة. يعمل نظام التشغيل Windows Vista على تسهيل تنفيذ هذه الأنشطة ورفع الإنتاجية باستخدام حسابات المستخدم القياسي.

عندما ترغب في تنفيذ مهمة إدارية معينة، مثل تثبيت برنامج جديد، يطالبك نظام التشغيل Windows Vista بتأكيد رغبتك في تثبيت البرنامج قبل السماح بتشغيل هذه المهمة الإدارية. تعمل هذه الطريقة، والتي تتمثل في تقليل استخدام امتيازات المسؤول، على الحد من انتشار البرامج الضارة، مثل الفيروسات والديدان وبرامج التجسس البرامج الأخرى المحتملة غير المرغوب فيها، على جهازك الشخصي.

كما تساعد ميزة “التحكم في حساب المستخدم” (UAC) على حماية أجهزة عائلتك من البرامج الضارة. فغالبًا ما تتخفى البرامج الضارة على هيئة البرامج التي تروق للأطفال. لحماية جهازك، يمكنك إنشاء حسابات مستخدم قياسي لأطفالك. عندما يحاول طفلك تثبيت برنامج ما، سيطالبه النظام بإدخال كلمة مرور حساب المسؤول. لا يمكن لأطفالك تثبيت برامج جديدة بأنفسهم.

حماية أفضل من البرامج الضارة

قد تتسبب البرامج الضارة، مثل الفيروسات والديدان وبرامج التجسس والبرامج الأخرى المحتملة غير المرغوب فيها، في عدد كبير من المشكلات، بما في ذك سرقة المعلومات الشخصية وبطء أداء الكمبيوتر الشخصي وظهور الإعلانات غير المرغوب فيها (مثل الإعلانات المنبثقة). يمكن أن تمتد تأثيرات البرامج الضارة من كونها مجرد مضايقات عادية إلى مشكلات خطيرة تستهلك الكثير من الوقت والمال لإصلاحها.

تعتقد شركة Microsoft أن تعدد المستويات الخاصة بميزات الأمان هي أفضل طريقة لإيقاف البرامج الضارة. يحتوي نظام التشغيل Windows Vista على العديد من ميزات الأمان التي تمنع تثبيت البرامج الضارة، كما تساعد في العثور
على البرامج الضارة وإزالتها في حالة تثبيتها بالفعل، وهي كالتالي:

تتيح لك تنبيهات الأمان إمكانية حل المشكلات الضارة المحتمل حدوثها والتي قد تسبب تلفًا في جهازك الشخصي الذي يعمل بنظام التشغيل Windows Vista.

  • تساعدك التحديثات التلقائية وWindows Security Center في الحفاظ على جهازك الشخصي محدَّثًا بآخر تصحيحات الأمان، كما تنبهك عند ضرورة تثبيت تحديث على جهازك الشخصي.

  • يساعد جدار حماية Windows Vista على حمايتك من المتطفلين والفيروسات والديدان التي تحاول الوصول إلى جهازك عن طريق الإنترنت.

  • يساعد Windows Defender على حمايتك من برامج التجسس والبرامج الأخرى المحتملة غير المرغوب فيها.

  • تعمل أداة إزالة البرامج الضارة (MSRT) على تفحص جهازك الشخصي بشكل دوري بحثًا عن الفيروسات المنتشرة المعروفة. (لا تعد أداة MSRT جزءًا من نظام التشغيل Windows Vista، لكن يمكن تحميلها من موقع Microsoft بدون دفع تكاليف إضافية).

بالإضافة إلى استخدام ميزات نظام التشغيل Windows Vista المضمّنة هذه، يجب عليك الحفاظ على جهازك سليمًا باستخدام برامج الحماية من الفيروسات مثل Windows OneCare أو أي منتج للحماية من الفيروسات من أحد شركاء Microsoft. أيًا كان الخيار الذي تحدده، لا تنس تحديث برنامج الحماية من الفيروسات بشكل منتظم. تتوفر هذه التحديثات بوجه عام من خلال اشتراك مقدّم من بائع برامج الحماية من الفيروسات.

يمكن أن تساعدك هذه الأدوات على حماية جهازك الشخصي من البرامج الضارة.

  • البحث والتنظيم

يوفر لك نظام التشغيل Windows Vista مرونة أكثر عند البحث عن الملفات وتنظيمها. تساعد عناصر التحكم الجديدة، مثل مربع Quick Search (البحث السريع) وEnhanced Column Headers (رؤوس الأعمدة المحسّنة)، على تسهيل إدارة الكثير من البيانات التي تظهر على الشاشة بالطريقة التي تناسبك.

البحث من سطح المكتب

مع نظام التشغيل Windows Vista، ليس عليك أن تتذكر مكان تخزين كل ملف. بدلاً من ذلك، للبحث عن أي ملف، يجب أن تتذكر فقط أية بيانات خاصة به، على سبيل المثال؛ كلمة موجودة في المستند أو الفنان الذي يؤدي الأغنية أو تاريخ التقاط الصورة. تساعدك إمكانات البحث المتكامل والفعال من سطح المكتب في العثور على أي شيء على جهاز الكمبيوتر بسرعة وبدون الحاجة إلى البحث عن طريق استعراض المجلدات. على سبيل المثال، في القائمة Start (ابدأ) الجديدة، من السهل كتابة كلمة أو عبارة قصيرة أو خاصية أو أي جزء من اسم الملف في مربع Quick Search (البحث السريع) المضمّن للعثور على الملف الذي تريده بسرعة فائقة.

شكل جديد مألوف لقائمة “ابدأ” في نظام التشغيل Windows Vista.

لزيادة كفاءة عملية البحث، يتيح لك نظام التشغيل Windows Vista إمكانية إضافة خصائص الملف أو البيانات المرتبطة بملف أو تحريرها، مثل كلمة أساسية موجودة في مستند أو الفنان الذي يؤدي الأغنية أو الحدث الذي تم التقاط الصورة فيه، وذلك لتسهيل العثور عليه في المستقبل. على سبيل المثال، يمكنك إضافة كلمة أساسية “التخرج” إلى الصور التي تم التقاطها في حفل التخرج عند حفظها على جهاز الكمبيوتر. فيما بعد، قم فقط بالبحث عن كلمة “التخرج” في مربع Quick Search (البحث السريع) بالقائمة Start (ابدأ) أو في Windows Photo Gallery، وسيتم عرض كافة صور حفل التخرج.

تتوفر ميزة Quick Search (البحث السريع) في أي إطار مستكشف، مما يتيح لك الوصول إلى المعلومات التي تحتاجها في أي وقت بسهولة.

مجلدات البحث

يقدم نظام التشغيل Windows Vista أداة Search Folders (مجلدات البحث)، وهي أداة جديدة فعالة تُسِّهل عملية البحث عن الملفات وتنظيمها، في أي مكان على جهاز الكمبيوتر. Search Folder (مجلد البحث) هو ببساطة عبارة عن عملية بحث محفوظة. عند فتح Search Folder (مجلد البحث)، يتم تشغيل عملية البحث المحفوظة على الفور، ويتم عرض أحدث النتائج في الحال.

على سبيل المثال، يمكنك تصميم بحث لكافة المستندات التي تمت كتابتها بواسطة “طارق” والتي تحتوي على كلمة “مشروع”. يتم حفظ هذا البحث، المسمى “الكاتب طارق/الكلمة الأساسية المشروع”، على هيئة “مجلد بحث”. عند فتح Search Folder (مجلد البحث) هذا، يتم تشغيل عملية البحث، وستظهر النتائج على الفور. بمجرد إضافة مزيد من الملفات التي تمت كتابتها بواسطة “طارق” وتحتوي على الكلمة “مشروع” إلى الكمبيوتر، ستظهر هذه الملفات أيضًا في Search Folder (مجلد البحث) بجانب الملفات الأخرى المطابقة، بغض النظر عن المكان الذي تم حفظ الملفات فيه فعليًا على جهاز الكمبيوتر. تتسم هذه الميزة بالبساطة والسرعة في آنٍ واحد.

  • الشريط الجانبي لـ Windows والأدوات

حيث أنك تستخدم جهازك في الوصول إلى مزيد من المعلومات وتنفيذ مزيد من المهام والتفاعل مع عدد كبير من تطبيقات البرامج، فمن المؤكد أنك تواجه مشكلة في تحميل المعلومات بشكل زائد. قد تقوم بفتح مستعرض ويب لمجرد الاطلاع على حالة الطقس أو فتح تطبيق لعرض التقويم أو فتح برنامج الحاسبة لجمع أرقام. أنت تحتاج إلى تطبيقات مصغرة متخصصة وبسيطة حتى يمكنك الوصول إلى المعلومات والمهام بكل سهولة، بغض النظر عما تقوم به.

يساعد الشريط الجانبي لـ Windows على تحسين إنتاجيتك الشخصية من خلال توفير وصول فوري إلى الأدوات، وهو عبارة عن مجموعة مختلفة من التطبيقات المصغرة سهلة الاستخدام والمرتبطة والمخصصة التي توفر لك المعلومات في لمح البصر وتتيح إمكانية الوصول إلى الأدوات المستخدمة بكثرة بسهولة.

يتيح لك الشريط الجانبي لـ Windows إمكانية الوصول إلى الأدوات بسرعة، على سبيل المثال، عرض شرائح الصور أو عناصر تحكم Windows Media Player أو عناوين الأخبار. يمكنك انتقاء الأدوات التي تريد عرضها في الشريط الجانبي لـ Windows.

الأدوات

الأدوات هي عبارة عن تطبيقات مصغرة لها مجموعة متنوعة من الاستخدامات. يمكن توصيل “الأدوات” بخدمات الويب للحصول على معلومات حول الطقس وتحديثات الأخبار وخريطة توضح نسبة استخدام الشبكة ودفق لاسلكي للإنترنت وعروض شرائح لألبومات الصور على الإنترنت. وقد تتكامل “الأدوات ” أيضًا مع التطبيقات الخاصة بك حتى يمكنك التفاعل معها بسلاسة. على سبيل المثال، تتيح لك الأدوات إمكانية عرض كافة جهات اتصال المراسلات الفورية عبر الإنترنت أو طريقة العرض باليوم من التقويم الخاص بك أو تقدم لك طريقة سهلة للتحكم في مشغل الوسائط بسرعة مذهلة. بالطبع، قد تستخدم هذه الأدوات أيضًا لعدة أغراض مخصصة. وقد تتضمن هذه الأدوات؛ الحاسبات والألعاب الملاحظات الثابتة وغير ذلك من الأدوات.

يتضمن نظام التشغيل Microsoft Windows Vista مجموعة أساسية من الأدوات التي تساعدك عند بدء التشغيل. سيمكنك تحميل مزيد من الأدوات من معرض الأدوات على الإنترنت بسهولة. يجمع هذا المعرض أدوات من مجموعة كبيرة من المطورين ويقدم مجموعة مختارة شاملة من الأدوات بما يتناسب مع اهتماماتك.

الشريط الجانبي لـ Windows

الشريط الجانبي لـ Windows هو عبارة عن جزء موجود على جانب سطح مكتب نظام التشغيل Windows Vista ويمكنك من خلاله تنظيم الأدوات والوصول إليها بسهولة. ويعتبر الشريط الجانبي لـ Windows هو الميزة الرائعة المتممة للشاشات الكبيرة وهو يعمل أيضًا بسهولة على الشاشات العادية. يمكنك تخصيص الشريط الجانبي لـ Windows بسهولة حتى يمكنك التفاعل معه كيفما تريد، سواء كنت تريده دائمًا في الجزء العلوي أو أسفل الإطارات المكبرة. كما يمكنك نقل الأدوات بعيدًا عن الشريط الجانبي لـ Windows ووضعها في أي مكان على سطح المكتب.

2 thoughts on “ويندوز فيستا #2

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>