Windows Se7en

ياهلا .

بعد نزول النسخة الرسمية من نظام التشغيل الشهير وندوز بالاصدار رقم 7 وهو الذي جاء بعد فيستا والذي تكلمت سابقا عن روابط تحميله وتجربتي المتواضعه  له في كمبيوتر بيت خالتي . بصراحة الوضع الان يختلف وسوف اسرد لكم بعض التفاصيل والاشياء في هذه التجربة .

نزلت النسخة في ثلاثة ايام واستخدمت في ذلك موقع ميديا فاير لأن الوصلات كانت عليه وكان حوالي حجم النسخة 2.2 جيجابايت وكانت مقسمه الى 11 رابط , بعد التحميل وجمع الملفات في مجلد واحد وفك الضغط عنهم نتج لي ملف iso واحد وهو الذي قمت بثبيته . قبل تثبيتي للنسخة قمت بتركيب هاردسك يديد مع الهاردسك الحالي بسعة 1 تيرا بايت (1024 جيجا) ليكون المجموع ككل 1228 جيجا . حيث ان الهاردسك السابق قارب على الامتلاء , فكانت فرصة لي لتركيب النظام على الهاردسك اليديد لأني كنت مستبعد فكرة فورمات الجهاز لأركب وندوز فيستا من يديد وجاء وندوز 7 لحل هذه المشكلة , لا علينا .

التنصيب

كانت عملية التنصيب سلسه جدا كوندوز فيستا بالضبط لا فرق يذكر سوى الخلفية التي في الخطوات وخطوات اقل بالاضافة الى سرعة اكبر في التثبيت عن فيستا . ولم اجد اي مشاكل في التثبيت مطلقا . الا ان عملية الريستار كل مدة تكدرني وتجيب لي الهم لأني لا احب اعادة تشغيل الجهاز سواء مني او تلقائيا من الجهاز .

الا ان الان يوجد على جهازي نظامين Vista و Se7en لأن الوندوز القديم على الهاردسك القديم والهاردسك اليديد عليه وندوز 7 . سوف احذف فيستا ولكن الا ان انقل ملفاتي وكل اغراضي لأنها كثيره جدا جدا جدا . وايضا سوف انقل حتى الاعدادات في كل البرامج مثل الفايرفوكس وسفاري والماسنجر وغيره من البرامج .

واجهة النظام

سوف اركز في هذا الموضوع في واجهة النظام والتعديلات والفروق بينه وبين النظام السابق وندوز فيستا , النظام لم يتغير كثيرا بالمقارنة مع وندوز فيستا كما الحال عند نزول وندوز فيستا حينها فقد كانت الواجهة تحوي طرفة كبيره جدا ولعل اهمها كان Windows Aero و النوافذ الشفافة . الا ان وندوز 7 لم يتغير كثيرا ولكن يوجد ما هو جديد ولعل الاهم هو شريط البرامج TaskBar .

الواجهة خفيفة كفيستا ولكن تم التخلي عن الShadow الذي كان خلف Windows SideBar لتكون الـGadgets موزعه فلوت على سطح المكتب , شريط المهمات اصبح اكبر قليلا حيث الان تظهر الساعة والتاريخ . ايضا تم التخلي عن “شريط السريع” Quick Bar الا ان الامر ضايقني جدا فبحث عن حل في الانترنت ووجدت ضالتي (شكرا قوقل) .

هذه صورة لTabs Viewer لم تتغير بتاتا عن وندوز فيستا

متصفح الملفات في وندوز 7 لم يتغير كثيرا الان انه تم استخدام السايد بار بطريقة افضل وسلسة اكثر حيث يمكنك الفصل بين المكتبة والدرايفرات , وايضا تم وضع في الشريط العلوي زر لعمل مجلد حيث اصبح اسرع بكثير من فيستا حيث كان ضمن قائمة التنظيم .

البرامج في التاسك بار اصبحت بأيقونات فقط وفي مجموعات بدل الشكل التقليدي في نسخة الوندوز القديمة كلها . ويمكنك الان لصق ( ان صح التعبير) اي برنامج في هذا الشريط يكون ثابت حتى لو اغلقت جميع نوافذه . وايضا سوف تظهر لك قائمة باخر الملفات المفتوحه بواسطة هذا البرنامج

يمكنك الان وبواسطة Windows Media Player في الوندوز السابع مشاهدة وايقاف وترجيع الملفات الصوتية والفيديو دون الحاجة لفتح نافذه البرنامج , ايضا يدعم هذا البرنامج صيغة MP4 دون الحاجة لبرامج مساندة .

قائمة Start أيضا لم تتغير الا ان اصبح بامكانك فتح اخر اعمالك في هذا البرنامج بواسطة الضغط على السهم .

تم تعديل كالعادة مسجل الصوت حيث اصبح Tiny وSimple اكثر الا انني لم استخدمه يوما لا في اكس بي ولا في فيستا وحتى الان في 7

تم ادراج برامج جديده في النظام والاستغناء عن بعضها ايضا , فتم اضافة برنامج Notes هو سهل وبسيط ومفيد , يمكنك كتابة اي ملاحظة وابقائها على السطح , ايضا تم تعديل الحاسبة وصارت احلى وسلسة اكثر . ايضا تم اضافة HandWrite Math وهو برنامج لكتابة المعادلات الرياضية بواسطة القلم او الماوس

في نهاية هذا البند , هذه صورة لميزة جديده حيث يمكنك مشاهدة البرامج المفتوحة عن طريق تقريب الماوس الى زاوية الشاشة السفلى ( جنب الساعة)  حيث يبين لك الاطار مكان البرنامج .

قبل ان اختم هذا البند , تذكر شي مهم !! Media Center اصبح لا يقاوم فقد اسرني وهو الذي شجعني على كتابة هذا الموضوع , هذه مجموعة من الصور للبرنامج الرهيب والذي اعتبره طفرت ميكروسوفت في هذا النظام

 

الاداء

اول شي جربته في النظام هو اداء النظام على موارد جهازي فقد كان وندوز فيستا يستخدم بدون اي برنامج يعمل وعند تشغيل الجهاز في البداية 1.21 جيجا من الرام من اصل 4.00 جيجا [1.21/4.00] وكان يستخدم ما نسبته 20 الى 25% من موارد المعالج (Processor) وهذا كان مشكلة بالنسبة لي ولكني كنت اتغاضى لأن لا يوجد نظام اخرى الا XP وهذا النظام صرت اكرهه جدا . اما في وندوز 7 فقد كان يستخدم 0.78 جيجا (اي 780 ميجا) من اصل 4.00 جيجا من الرام [0.78/4.00] ومن المعالج ما نسبه 15 الى 23% .

لاحظ في الصورة ان الرام 1.33 جيجا في حين ان الجهاز يعمل فيه اكثر من 10 برامج مع الاوفس وورد وهذا الرقم في فيستا كان يأتيني عند تشغيل الماسنجر فقط !

تعاريف الاجهزة والملحقات والبرامج

كنت اركب النظام وانا متطمن من ناحية التعاريف للأجهزة التي استخدمها فلم اواجه اي مشكلة في معظم الاجهزة والمعدات التي عندي (HardWare) فعلى سبيل المثال الماوس ولوحة المفاتيح من شركة ميكروسوفت لم اواجه اي مشكلة بتاتا في التعريف , هاتفي iphone ايضا , الحال نفسه مع iPod اختي , مع قطعة البلوتوث ,قطع الذاكرة (Flash Memory) , مع المكونات الداخلية للجهاز مثل الماذر بورد والمعالج وCD Rom . واجهت مشكلة مع تعريف مدخل الصوت ولكن قمت بتركيبه عن طريق ميزة تشغيله على وندوز فيستا (Run With) . بمقارنة مع تجربتي في تركيب وندوز فيستا فقد عانيت وقتها مع تعريف المودم SpeedTouch وهو كان بمثابة خط الوصول فبدونه لا استطيع الدخول على الانترنت للبحث عن تعاريف او حل للمشكلة . ايضا عانيت الامرين مع تعريف كرت الفيديو من نوع نافيديا ( جي فورس) . ولكن الحمد لله لم اجد اي مشكلة في وندوز 7

اما البرامج فلم اواجه اي مشكلة بتاتا حيث انني ركبت كل البرامج التي احتاجها بدون اي مشكلة منها الذي اصدر حديثا ومنها القديم جدا فعلى سبيل المثال للبرامج التي عندي ولم اجد فيها اي مشكلة في التنصيب :

iTunes 9.1 – uTorrent 1.8 – Office 2010 – Photoshop CS4 – ExpressionWeb 3 – MassDownload 3.5 -FlashFXP 3.8

 

في النهاية

  • يمكنك حرق ملف iso دون الحاجة الى برامج كـnero
  • يمكنك نقل اعدادات اللغة والتواريخ من مستخدم الى الاخر عن طريق نسخهم من لوحة التحكم
  • بأمكانك مشاركة المجلدات مع نفسك فقط او مع مستخدمين الجهاز او مع الشبكة ككل
  • بواسطة وندوز 7 يمكنك اخذ back up لملفاتك تلقائيا عن طريق تفعيل الخدمة من لوحة التحكم

 

النظام جميل جدا جدا ويستحق التجربة وبتقريري هذا لم اعطه حقه كاملا وكتبت الموضوع على عجاله ,

One thought on “Windows Se7en

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>