وندوز فون ٧

ياهلا

كما وعدتكم من قبل اني سوف اقوم بكتابة تقرير مفصل عن نظام الوندوز فون ٧ الذي اقتنيته من تقريبا شهر وفضلت عدم الكتابة عنه حتي اقوم بتجربة الجهاز مده اكثر حتي احاول ان اعطيه حقه من الاستخدام وحتي اقيمه بشكل افضل من خلال المده الاكثر التي استخدمتها ! في البدايه وحتي اكون منصف فأن تقييمي للنظام سوف يكون من خلال نقطتين اساسيتين وهما ! اني من مستخدمين الايفون لمدة اكثر من ٤ سنوات لذي فأنني سوف اقوم بمقارنه بين النظامين بطريقة عفويه ! والنقطة الاخرى بان الجهاز المستخدم هو HTC HD7 حيث ان هذا قد يأثر على اداءات النظام !  وسوف اقسم الموضوع الى عدة اقسام :

اداء النظام على HTC HD7

في البداية واول ما استلمت الجهاز كان الجهاز يعمل على نظام وندوز فون بأصدار ٧ ! الجهاز ما شاء الله سريع ومتناسق من ناحية الهاردوير والسوفتوير حيث الوصول للكاميرا والتصوير يتم في اجزاء من الثانية حتي انه قد يكون في المرتبه الاولى من هذه الناحية ! مجرد الضغط على زر الكامبرا الجانبي لتصل الى شاشه الكاميرا ثم التقاط الكاميرا عن طريق نفس الزر بكل سهوله ! ايضا نفس الكلام بالنسبة الى اداء الشاشه مع الجهاز حيث ان رد الفعل في الجهاز جدا سريعه وممتازه ولا توجد اي مشاكل بأستخدامك اصبعك للهاتف حيث لو كنت من مستخدمين الوندوز في اصداراته السابق سوف تعرف ما معني كلامي حيث كان الكيبورد صغير جدا ويجب عليك استخدام القلم حتي تكتب ما تريد !

 

6.5vs 7.0vs 7.5

عندما تسير مع مسيره الوندوز فون في اخر ٣ اصدارات له ! فأن الاصدار السابع يعتبر طفره كبيره جدا والكل يعلم ذلك حيث يعتبر انه نظام مولود جديد مثل الاندرويد وiOS ولكن بنفس المسمي وهو وندوز فون ! بمقارنه سريعه بين الانظمه الثلاثة سوف تجد ان النظام كان يعتمد سابقا على القلم في الكثير من الامور في واجهه المستخدم حتي مع وجود اجهزة بشاشات كبيره مثل HTC HD2 ! في ظل وجود انظمه تعمل بالاصابع من الالف الى الياء مثل الايفون والاندرويد ! الشي الاخر هو الواجهه الغبيه للنظام والتي كانت تميل الي شكل الوندوز العادي الذي يأتي للكمبيوترات بزر start و التاسك بار الذي يعرف فيه ايقونات ! .

تعقيدات النظام , حيث ان النظام كان معقد واشبه بنظام الكمبيوتر حيث ان لوحة التحكم كانت تحتوي على كم هائل من الخيارات والتضبيطات التي من شأنها تعديل اداء الجهاز , ايضا وجود متصفح ملفات الجهاز التي كان يؤدي غرض ممتاز جدا للهكر والذين كانو يصلون الى صلاحيات الـRoot بطريقة سهله في كل جهاز يحمل هذ النظام

ما قامت به ميكروسوفت في الاصدار السابع هو اعاده كتابة النظام من جديد اي من ٠٪ ! استغنت عن كل ما هو معقد في النظام وبدأت بواجهه جديده كليا “Metro” والتي لاقت اعجاب الكثيرين وانا منهم :) ! وايضا قامت بتبسيط الاعدادات والخيارات والاعتماد على العناصر الكبيره لسهوله التعامل معها باصبع اليد ! استخدام الخطوط الكبيره ووضع الاشياء الاساسية والاستغناء عن كل الاعدادات المعقده والخطوات المملة ! اما بالنسبة للتحديث الاخير فما كان الا تحديث لاصلاح الاحطاء واضافة بعض المميزات المهمه التي كان يفتقرها النظام مثل Multitasking

MetroUI

واجهة النظام تدعي “ميترو” وهي من ابتكارات ميكروسوفت وقد استخدمتها في مشغل الميديا الخاص بها Zune الواجهه ممتازه جدا وعبقريه في الاداء ! حيث انها تعتمد على التنقل من اليسار الى اليمين للتنقل بين الخيارات الرئيسية و عرض المحتوي من الاعلي الى الاسغل

http://cdn.slashgear.com/wp-content/uploads/2010/03/lesscro_wp7_metro_ui_theme.png

فكره النظام هي تقسيم البرنامج الى عدة شاشات تبدأ من اليسار وتنتهي في اليمين وتقسم الشاشات بمافيها من محتوي متضمننا العناوين والعناوين الرئيسية ! حيث يأتي عنوان البرنامج في الاعلي بخط كبير جدا نوعا ما وقد يعرض في الشاشة الاولى حرفين او ٣ حروف من العنوان فقط وتحت تأتي قوائم البرنامج فمثلا في برنامج Zune اسفل اسم البرنامج تأتي قوائم الخيارات مثل “الالبومات” “المغنين” “النوع” ويمكنك التنقل بينهم عن طريق سحب اصبعك من اليمين الى اليسار . وبعدها ياتي المحتوي ويمكنك التنقل فيه بطريقه عادية من الاعلي الى الاسفل .

peacock-wp7.jpg

في شاشة القائمة البرامج تنقسم الشاشة الى قسمين رئيسين الاولى عباره عن مربعات كبيره تعرض فيها اما ايقونه البرنامج او يكون مربع تفاعلي يعرض محتوي معين من البرنامج فمثلا تطبيق “People” يقووم بعرض صور من قام بتحديث في صفحاته الاجتماعية مثل تويتر او الفيس بوك . ويمكنك تثبيت اي برنامج عندك في الشاشة الرئيسية , اما الشاشة الثانية فهي عرض لكل البرامج الموجوده في جهازك بطريقة عادية وبترتيب ابجدي غير قابل للتعديل !

المتجر والبرامج

النظام ياتي بمتجر برامج خاص به ويحتوي على برامج بعدد كبير ولكن لا يضاهي الايفون والاندريود حيث انه الى الان لم يصل الى مليون تطبيق ! حاولت الدخول على المتجر اكثر من مره لتحميل برامج مختلفة على الجهاز لتجربته ولكن اكتشفت ان البرامج الموجوده معظمها تافهه ! توجد بعض التطبيقات الممتازه جدا وهي التي للشركات والمواقع المشهوره مثل ايباي والفورسكوير وامازون و Imdb فهي برامج جميله جدا وقوية في الاداء وتستحق التحميل والتجربه ! اما الباقي فهي مع الاسف لا تطاق ! مع ان المتجر ممتاز وتقسيمه جيد ومناسب الا ان التطبيقات مع الاسف :( .

تطبيقات التي من شركة HTC ممتازه وتستحق ان اتكلم عنها قليلا حيث انها وفرت بعض البرامج والادوات في النظام مثل برنامج Notes –  Flashlight ! وطبعا البرنامج الشهير بها HTC Hub

المتجر فيه بعض التطبيقات الضرورية والاساسية لاستخدام الهاتف كهاتف ذكي كوجود برنامج Adobe Reader ومحرر المستندات Office ومشغل ميديا وايضا متصفح انترنت بالاضافة الى بعض التطبيقات الشهيره مثل Whatsapp وبرامج الطقس وغيرها من البرامج التي متوفره في كل المتاجر تقريبا والتي قد تسمي بالاساسية !

الضبط

الضبط او الخيارات في هذا الاصدار من الوندوز فون سهله جدا وبسيطه وفيها نوع من الذكاء الذي اعجبني ! فعندما تدخل على الضبط (الاعدادات) فان الخيارات تنقسم الى قسمين اساسيين ! الاول اعدادات النظام والثاني اعدادات البرامج ! حيث في القسم الاول تتحكم في اعدادات الجهاز مثل ضبط مزود الخدمه وخيارات الوايرلس والخلفية واعدادات الامان ! اما في القسم الثاني فهي لاعدادات البرامج الملحقه في الجهاز مثل الالعاب والخرائط والرسائل وغيرها من البرامج التي تأتي مع النظام !

الاعدادات بسيطه في التنقل ايضا سهله في الفهم ! مجرد بعض الاعدادات البسيطه الغير معقده مثل تشغيل الوايرلس واختيار مزود الخدمة ! مجرد تشغيل وايقاف واختيار !

شاشه قفل الهاتف (شاشه البداية)

في هذه الشاشه (او الحالة) يعرض فيها خلفية يمكنك تغييرها بأي خلفية سواء من الجهاز او من الصور التي تأتي في النظام. الشاشه لايوجد بها اي شي مميز ! مجرد التاريخ والوقت ! وعرض للتنبيهات بطريقة جدا غبيه ! فمثلا عندما تأتيك رساله تظهر لك ايقونه الرساله وجنبها عدد الرسائل ! نفس الشي الاتصالات . لا تظهر اي تفاصيل الا عندما تفتح التطبيق ! اي تنبيه من اي برنامج اخر لا يظهر ولا ينبهك به الا عندما تفتح البرنامج !

التنبيهات

النظام لا يأتي بنظام تنبيهات ولا حتى بنسبه ٣٠٪ ! نظام التنبيهات حتى مع التحديث الاخير ٧.٥ لم تتطور فيه التنبيهات ! التنبيهات فقط للرسائل النصية والاتصالات ! يعمل ايضا مع بعض البرامج الاخرى مثل WhatsApp ! لايمكن التحكم بالتنبيهات ولايمكن منعها ولايمكن عمل اي شي معها ! كما لو انه طوب احمر مرصوص وسط جدار المنزل .

الايجابيات بشكل عام

النظام سهل ويأتي بفكر وشكل وواجهه مستخدم جديده وهذه بحد ذاتها ميزه قوية للنظام ! النظام ياتي بامور ذكيه مثل تثبيت البرامج المفضله في الواجهه الرئيسية للوصول لها بشكل اسرع كما انه يتميز بمربعات البرامج التفاعليه والتي يمكن استغلالها بشكل ممتاز في بعض البرامج !

السلبيات بشكل عام

النظام يفتقر للكثير من المميزات الاساسيه في النظام ! اكبر شي يقهرني في النظام والذي لم افهم ما سببه وهو استخدام برنامج  ZUNE لمزامنه الجهاز مع الكمبيوتر ! اهل هو تقليد اعمى لأبل ؟ الا تستطيع ميكروسوفت تطوير برنامج خاص للنظام كما في السابق في اصدار ٦.٥ و الاصدارات الاقدم ! ما معني استخدام برنامج لمشغل موسيقى كما في الايتونز !؟ ولا يمكن التعامل مع الجهاز الا من خلال هذا البرنامج !!!!!

التنبيهات الغبيه العقيمه التي لا تفيدك في شي بتاتا ! لا يمكنك التفاعل معها او تنبيهك بشي . مجرد اسم , كما الحال مع تعدد المهام , لماذا لا يمكنني اغلاق البرنامج ؟ يجب عليي فتح البرنامج حتي اعيد غلقه !

عند الدخول للاعدادات هناك شي غبي غريب في النظام وهو ان عندما تدخل مثلا لضبط المنبه يجب عليك ضغط على حفظ للاعدادات قبل الخروج والا لن تحفظ بيانات ! فمجرد الرجوع دون الحفظ سوف ترجع الاعدادات كما في السابق دون حفظ !

3 thoughts on “وندوز فون ٧

  1. السلام عليكم ..

    عرضك للنظام جميل , وربما هو الأول من نوعه في المواقع العربية ..
    النظام جميل من أول نظرة , لكن يحتاج الكثير من التحديثات والإضافات حتى يبدأ المنافسة الحقيقية
    أهم إضافة هي : التطبيقات في متجر البرامج , نظام بلا تطبيقات جيدة وكثيرة هو نظام محكوم عليه بالفشل ..

    تحياتي ..

  2. @عبدالرحمن: شكرا لك اخي الكريم على الرد , بالفعل كما قلت النظام ممتاز ولكن يحتاج الى تحديث يرفع من المميزات التي فيه بنسبة كبيره (Booost) حتي يصبح نظام يعتمد عليه

  3. كل الشكر والامتنان على روعة بوحـك

    وروعة مانــثرت .. وجمال طرحك ..
    دائما متميز في الانتقاء
    سلمت على روعه طرحك
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك

    لك خالص احترامي

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>