استخدام الخدمات الالكترونية ودمجها في موقعك

ياهلا …

عملت مع احد الاصدقاء لعمل موقع للمركز الذي يعمل فيه وهو مركز اسلامي تقافي في اسبانيا , كانت لديه بعض الطلبات والتي ارادتها ادارة المركز لتكون في الموقع ومنها عرض شهري لمواقيت الصلاة و البث المباشر لبعض الفعاليات من داخل اقسام المركز . فكرت في الموضوع ورايت ان الان الويب ما شاء الله يقدم كل ما يحتاجه المستخدم العادي بالاضافة الى تقديم نفس الخدمات وربما خدمات اكبر لأصحاب المواقع , فلماذا تقوم بتركيب سكربتات او برامج او اضافات على موقعك لتوفير هذه المميزات اذا كانت هنالك مواقع تقدم لك هذه الخدمات او المميزات بما يكفي حاجتك ؟

بمجرد البحث عن الخدمة التي تريدها سوف تجد عشرات المواقع تقدم لك هذه الخدمة , ما عليك سوى تجربة المواقع الى ان تجرب ما يلبي حاجاتك ! فمثلا عندما كنت ابحث عن توفير البث المباشر كانت هنالك عدة مواقع توفر هذه الخدمة مجانا بمميزات معقولة الا ان بعضها محجوب في بعض البلدان العربية , الى ان وصلنا الى افضل موقع يلبي الاحتياجات وهو LiveStream الموقع خدماته جيده حيث يمكنك انشاء كود لوضغه في صفحات موقعك ومشاهدة البث المباشر من خلال موقعك دون الحاجة لنشر رابط الخدمة من الموقع نفسه كما تعطيك الخدمة بعض المميزات المتقدمة مثل اختيار لون مشغل الفيديو وحجم الفيديو وامكانية فتح المجال لعمل دردشة او مشاركة نصية خلال البث المباشر . كل هذا يوفره لك الموقع مجانا عدى وجود شعار الموقع في الفيديو . حسننا لو فكرنا في توفير هذه الخدمة من خلال الموقع فتحتاج الى معدات وادوات وبرمجيات تكلفك الكثير من المال وايضا ترافيك (باندويث) كبير جدا كما ان عدد المشاهدين سوف يكون محدد.

من جهة اخرى عندما طلب مني وضع جدول فيه مواقيت الصلوات الخمس مع امكانية تحميل الملف بصيغة Pdf او Word ! فكانت هناك عدة خيارات امامي ولكني فضلت استخدام احدى خدمات المواقع المتوفره لتقليل الضغط على السيرفرات وعدة امور اخرى ! فقمت بتجربه عدة مواقع تقوم بعرض ملفات Word او pdf على صفحات الموقع فكانت هناك عدة مواقع قمت بتجربتها منها Google Docs و Windows Live Word (الخدمة الجديدة من ميكروسوفت لعرض وتحرير ملفات الاوفس) . ايضا جربت اكثر من موقع ولم يلبوا حاجاتي الى ان جربت موقع Box.Net وكان ممتاز جدا وبعد تجارب عليه نال على اعجابي من ما فيه من مميزات واعتمده لهذه المهمه حيث يمكنك رفع ملف الوورد وتحريره مع امكانية تصديره بعده صيغ اخرى مثل pdf ولا توجد لديه مشاكل في اللغة العربية حيث ان بعض المواقع التي جربتها كانت لا تدعم العربية , الموقع يعطيك مساحة 5 جيجا للحساب المجاني ورابط مختصر مع صفحة تحميل منسقة وجميله للتخميل ولعرض الملف للمشاهدة كما يوجد في الموقع خيار لأضافة ملحقات لحسابك (اضافات – plugins) لزيادة المميزات عندك مثل امكانية تحويل الملف من word الى pdf والعكس , طبعا اونلاين ودون الحاجة لأستخدام موقع ثاني او خدمة ثانية كما يمكنك انشاء كود لعرض ملف الوورد في صفحتك موقعك مع امكانية تحديد حجم الطول والعرض وايضا شريط ادوات فيه بعض المميزات مثل امكانية تحميل الملف وتكبير وتصغير الصفحة (zooming) وايضا طباعة الصفحة .زيادة على ذلك يمكنك من خلال الاضافات التي يوفرها الموقع امكانية ضغط الملفات الموجوده في مجلد معين وتحميلها كملف واحد , طبعا غير خيارات المشاركة الواسعه حيث يمكنك مشاركة الملفات مع فئة معينه او مع الكل او مع نفسك فقط .

ما شدني لكتابة هذا الموضوع هو بعض مدراء المواقع ! حيث يقوم بتركيب كل شي يحتاجه البسيط الى المهم في موقعه ! فمثلا يقوم بعمل مدونه له ثم يقوم بتركيب اضافة لعمل قائمة بريدية , مركز تحميل ملفات , مركز تدوين مصغر , معرض صور , قارئ وعارض لخلاصة المواضيع RSS , مركز تصويت وغيرها من الاضافات او السكربتات ! لماذا كل هذا عندما توجد بعض المواقع تقدم لك هذه الخدمة دون اهدار وقت منك او دفع مبالغ اكثر لشراء مساحة او ترافيك اكبر ! حسننا , معظم المواقع تستخدم FeedBurn للتكفل بجميع الامور المتعلقة بخلاصة الموقع ومنها فورم تسجيل البريد لمتابعة الخلاصة او لاحصاء عدد المتابعين للموقع بالاضافة الى رابط الخلاصة وعارض للخلاصة بطريقة افضل وتنسيق مرتب خصوصا للمتصفحات المتخلفة التي لا تعرض الخلاصة بشكل مرتب او لا تدعم ذلك . فلماذا تتعب نفسك بتركيب سكربتات او اضافات لتوفير هذه الخدمات عندما يوفرها لك موقع على الانترنت مجانا ويلبي كل ما تحتاج له ؟! كما الحال عن البعض الذي يقوم بوضع سكربت البوم صور ويقوم بعرض فيه صوره بينما مواقع معارض الصور ماشاء الله لا حصر لها ! الا تعجبك خدمات فلكر , قوقل بيكاسا , ديفل ارت , وندوز سكاي درايف وغيرها من المواقع !!

وصل الحال لبعض مدراء المواقع الى تركيب سكربت للتدوين المصغر (MicroBlog) لنشر “تويتراتهم” بدلا من استخدام خدمات موقع تويتر وربطه مع مواقعهم ! لماذا ؟ بالعكس , خدمات تويتر وغيرها من المواقع الاجتماعية الحديثه تقوم بتوفير واجهات تطويرية (API) واسعة النطاق ويقوم معظم المطورون بعمل اضافات للسكربتات المشهورة لدمجها في السكربت نفسه فما عليك الا تركيب الاضافة وعمل اعدادات بسيطة وسوف يعمل بكفاءه ! وسوف توفر باندويث وضغط السيرفرات وغيرها من الامور التي تساعد في بطئ الموقع او دفع مبالغ اكثر ! .

انا معك اذا كنت تفكر كما يفكر اغلب مدراء المواقع ! “عندي مساحة كبيره وباندويث كبير وممبزات مفتوحه ما المشكلة؟” حسنا انا معك ان عندك مساحة مفتوحه ومميزات مفتوحه ولكن ! وقتك الذي سوف تهدره تحميل\رفع\تنصيب\تفعيل\تعديل\دمج\تجربة\نشر ! ايضا ! كم سوف تضغط على الموقع عندما تقوم بأرسال نشرة دورية بريدية من خلال موقعك ! هذا ان وصلت الى الانبوكس وانما وفي اغلب الاحيان تصل الى  الجنك ميل وهذا معروف ! شي اخر ومهم وهو مسألة الثقة ! حيث اذا اقبل الزائر على موقعك او مدونتك وشاهد فورم تسجيل البريد الالكتروني للقائمة البريدية مربوطة مع فيد برينر مثلا سوف يشعر بالامان والثقة خصوصا اذا كان قد جرب الخدمة من قبل وعرف سياساتها وانه يمكنه الغاء الاشتراك في اي وقت دون مشاكل , او اذا كان يعلم ان هذا الموقع مشهور واكثر من موقع يستخدمه وان ادارته مثلا ادارة قوقل وان هذا الموقع تابع لشركة قوقل الشهيره !

في الختام انا لا احبذ استخدام الخدمات الالكترونية في كل شي ولكن التفكير في الموضوع واخذ بالاعتبار المميزات والامكانية والتوفير من عدة الخيارات المطروحه كما احبذ تجربة الخيارات اذا امكن لمعرفة المميزات وانها تفي بالغرض او لا !

One thought on “استخدام الخدمات الالكترونية ودمجها في موقعك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>