توزيعات لينكس بنكهات مختلفة

ديبيان :: Debian
توزيعة ديبيان توزيعة متكاملة تقوم العديد من التوزيعات عليها حالياً مثل ubuntu والعديد من البرامج الأخرى .

توزيعة ديبيان تعتبر من التوزيعات المستقرة إلا إن عيبها هي أعتمادها على كيرنل وسطح مكتب قديم في التوزيعات الثابته stable

توزيعة ديبيان تعتمد على الحزم التي تأتي بصيغة deb. وجميع التوزيعات التي تأتي مبنيه عليها تعتمد على نفس الحزم deb. مثل أبونتو .

ريد هات :: Redhat
توزيعة ريدهات تعتبر من التوزيعات الشعبية المنتشرة بكثرة في القطاعات الحكوميه والخدماتيه حيث إنها تحتوي على الكثير من الحلول الخاصة بالشبكات بالإضافة للأمان القوي يتم إستخدام ريدهات في الخوادم بشكل كبير ، بالإضافة لذلك تقوم شركة ريدهات بإصدار توزيعة فيدورا مخصصه للمستخدمين العاديين حيث إنها أسهل من ريدهات بالإضافة لإحتوائها على عدد أكبر من البرامج التي يمكن إستخدامها بسطح المكتب كبرامج أوبن أوفيس وأخرى.
هناك عيب واضح بتوزيعة ريدهات أو فيدورا وهي عدم دعهما للملتميديا حيث يعاني الكثير من المستخدمين المبتدئين من هذه المشكله .

سلاك وير :: Slaxware
تعتبر من التوزيعات القديمه جداً والتي ما زالت مستمره حتى الأن تعتبر التوزيعة من أقوى التوزيعات من حيث الثبات حيث إنها موجه للمحترفي نخاصه أنها تعتمد على ال commend line بشكل كبير ولا تعتد على الواجه الرسوميه حيث أنها تأتي خاليه من البرامج تقريباً ، وهي من التوزيعات المفضلة لدي والمثبته على جهازي المركزي حيث إني أتعمد عليها كسويتش ومشاركة الملفات والطابعات وهي شغاله على جهاز بمواصفات بسيطه جداً وبشكل رائع أنصح بها للمحترفين.

————————————-
توزيعات مبنيه على توزيعات أخرى //
————————————-

أوبن سوزي :: open suse
تعتبر من التوزيعات المفضله لدى الكثير لسهولة أستخدامها وحجم البرامج التي تأتي مرافقه لها حيث إنها تتوفر بصيغة دي في دي بحجم 4 جيجا وما يميزها لوحة تحكم ياست YaSt حيث يكفي الضغط على البرنامج الذي ترغب به من لوحة التحكم وسيقوم بتثبيتها لك في الحقيقه لا تحجبني التوزيعة جداً ﻷنك لن تتعلم الكثير عند إستخدامها وذلك ﻷنها تعتمد على الواجه الرسوميه بشكل كبيره والمدريفا مثلها .


أبونتو :: ubuntu
تعتبر أبنتوا من التوزيعات التي أنطلق بقوه خلال فتره قصيره نسبياً حيث أنها تحضى بدعم مادي كبير ، أبنتوا مبنيه على توزيعة ديبيان الثابته وتعتمد واجه جنوم بشكل أفتراضي إلا أن هناك نسخه تعتمد على واجه كيدي أسمها Kubuntu ولكني لا أفضلها حيث إني أرى بأن واجه جنوم أكثر مستقرة عن واجه كيدي ولكن هناك الكثيرين ممن يفضلون واجهة كيدي KED .
الجميل بالتوزيعة أنها تأتي بسيدي واحد فقط وهي موجهه للمبتدئين والمحترفين على حد سؤاء حيث يمكنهم فعل الكثير بها وانا أنصح أي شخص يرغب بدخول عالم اللينكس بتجربتها وأنا متأكد بأنه لن يندم مميزات التوزيعة أنها تحتوي على لوحة تحكم تحتوي على العديد من البرامج بمختلف الأقسام يمكنك أختار ما ترغب منها وسيتولى البرنامج الباقي حيث سيقوم بإنزالها من الأنترنت بعدها سيقوم بالتثبيت بدون أي تدخل منك فقط سيأتيك سؤال عن كلمة مرور الرووت .
سلبياتها من سيقوم بإنزالها سيحتاج للأنترنت بشده حيث أنه سيحتاج لإضافة العديد من الكوديك والبرامج . ومن ليس لديع أنترنت فأنصحه بالحصول على أوبن سوزي قرص دي في دي .

مصطلحات
كيدي : واجهة استخدام تعتمد على مكتبات QT ويمكنك أن تجدها بتوزيعات أوبن سوزي وماندريفا بالإضافه ل كبونتو

جنوم : واجه أستخدام تعتمد على مكتبات GTK ويمكنك أن تجدها ب الأبونتو

منقـ ـول : http://www.swalif.net/softs/swalif62/softs210641

2 thoughts on “توزيعات لينكس بنكهات مختلفة

  1. المندريفا تعتبر من وجهة نظرى اجمل توزيعه رغم ان الاصداره 2008تفتقرالى دعم اللغة العربيه التى ارجو ان يتم تداركه فى التحديثات والاصدارات المقبله ان شاء الله—-امااوبونتوفهى خفيفه وسهله ولكن ينقصها الكثيرولكن يكفيها فخرا تدعيمها للغه العربيه دعماكاملا وارجوان تحذو باقى التوزيعات حذوها

  2. بالنسبة لي أوبنتو هو التوزيعة الرائعة التي ستحدث تغييرا كبيرا في العالم , فكما ذكرت في مقالك , فان هذه التوزيعة المتميزة حظيت بدعم كبير للغاية و عدد المستخدمين في تزايد مستمر
    عموما كل توزيعات اللينيكس ممتازة و كل واحد و حريته الشخصية في اختيار التوزيعة المناسبة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>