تويتر .. سياسة الخصخصة !

ياهلا …

تويتر هو موقع اجتماعي مشهور جدا و قد ساعد في امور عدة منها السياسية والاجتماعية والثقاقية بالاضافة الى الرياضية ,فاليوم الجمعة سوف يطل الرئيس الامريكي باراك اوباما شخصيا ويقوم بالرد على كل التساؤلات حول برنامجه الانتخابي من خلال تويتر ! حيث اعلن ذلك موقع البيت الابيض الامريكي بالاضافة الى مدونة تويتر الرسمية ! وهذه ليست اول مرة يقوم الرئيس الامريكي بمشاركة الناخبين حساب تويتر والرد عليهم ولكن سابقا كان هناك فريق مختص للرد على التساؤلات الموجهه للرئيس ! كما لا ننسى دور تويتر الكبير في ثورة مصر وتونس الاخيرتين , بالاضافة الى الاحداث الاجتماعية مثل قصة العثور على الطفل المريض التائه في السعودية بمساعة تويتر في ذلك وفي وقت بعتبر قياسي خصوصا لو اخذنا مساحة السعودية !

منذ بداية شهره تويتر موقع التدوين المصغر الاول واجه مشاكل كثيره ومتكرره في الموقع والسيرفرات ممى ادى الى توقف الموقع مرات كثيره وظهور صفحة الخطأ 404 الشهيره لتويتر والتي كانت تحوي صورة لدولفين (او حوت) غرقان والطيور تحمله , اما الان وفي اخر اعلان رسمي لتويتر من خلال مدونة الموقع الرسمية فسيرفرات تويتر تتلقى يوميا 200 مليون تحديث (تويتره) !

سياسية الخصخصه

ادارة تويتر قامت بتوزيع صفحات الموقع على عدة خدمات اخرى وذلك لتخفيف الضغط على السيرفرات ! وهذا ما اعنيه انا بسياسة الخصخصة وهي سياسة التخلص قدر المستطاع من الاعباء والمشاكل التي يمكن تجنبها والتركيز في العمل والوقت في اشياء اكثر اهميه ! فبادرت ادارة تويتر بنقل كل صور الموقع بما فيها صور الاعضاء و خليفات الحسابات ككل وايضا صور صفحات الموقع الى خدمه AMAZON AWS وهي خدمه تقدمها شركة امازون لحفظ الملفات في عدة سيرفرات موزعه على عدة قارات في العالم ويساهم ذلك في تسريع تحميل الصور وذلك بسبب قربك من السيرفر لذلك الـPing سوف يقل لديك , تقدم هذه الخدمة امازون بحسبب المساحة والترافيك المستخدم وهذا وفر لتويتر مساحة وترافيك عالي جدا اتوقع انا بانه يشكل ما يقارب الـ40% من ترافيك الموقع ! خصوصا ان لكل مستخدم على الافل 3 صور ! الصورة الشخصية بالحجم الصغير وبالحجم الاصلي وخلفية الحساب , ايضا قامت تويتر بدمج هذه الصور في صفحات تويتر بدومن مختلف عن دومن تويتر الاساسي حتى يقل الترافيك على الدومن

من جهه اخرى استخدمت خدمة Blogger المقدمة من قوقل لعمل مدونة الموقع الرسمية والمدونات الاخرى التي في الموقع مثل مدونة مهندسين تويتر واوصلتهم بنطاقات فرعية لدومن تويتر الرسمي (Sub Domain) ! ايضا قامت بأستخدام خدمات موقع Thumblr وهو موقع خاص بالتدوين الجديد لعرض حالة الموقع والسيرفرات والتبليغ عن اي خلل في الموقع او اي اصلاحات سوف تحدث للموقع ,اما بالنسبة للوظائف وكل ما يخصها بقامت تويتر بدمج خدمات موقع JobsVite ليتكفل بكل ما يخص هذا الموضوع اعطته رابط لاحق بالدومن الاساسي (After Slash)

بالنسبة الى قسم المطورين فوزعت تويتر الصفحات بين الخدمات ليشكل ذلك قسم كامل وسلس للمطورين ! حيث قامت بتوفير قسم الحوار بين المطورين بأستخدام مجموعات قوقل “Google Groups” وحالة خدمات TwitterAPI من خلال خدمات Public Status Pages داخل صفحات تويتر للمطورين !

تغيير سياسة واسباب التغيير

في الحقيقة تويتر الان كما اعتقد قامت باعادة بناء صفحات الموقع من خلال موظفيها ومحاولة لأغلاق الخدمات التي كانت تعتمد على مواقع اخرى ! وقد ترجع الاسباب الى سيطرة الشركة على البيانات وحل مشكلة ضغط الموقع ! حيث ان الموقع الان قليل جدا ما يقف عن العمل وان حدث ذلك فلا يدوم الا لثواني قليله جدا وتبقى خدمات Twitter API تعمل حيث يمكنك استخدام الموقع من خلال اي تطبيق من التطبيقات الكثيره المتنوعة ! وما يؤكد صحة كلامي هو نزوح تويتر الى توفير برنامجها الرسمي لأكبر اجهزة ومنصات وانظمة تشغيل بعدما كان في فتره سابقة لا يوجد لها اي تطبيق رسمي لأي جهاز او شي كان وكانت تترك هذا الشان الى المطورين والى المستخدم لأختيار ما يفضله بين البرامج , فبدأ ذلك عندما اشترت تويتر تطبيق الايفون echfon وحولته الى تطبيق تويتر الرسمي لمنصة Apple iOS وبعدها تحديث التطبيق ليعمل على الايباد , ايضا سرعة توفير التطبيق لاجهزة الوندوز موبايل 7 والاندريود ! وايضا مستخدمين نظام الماك حتى وصل بها الحال الى توفير تطبيق لمنصة Google TV والتي قد تكون هذه المنصه في بدايتها خصوصا ان عدد الاجهزة التي في السوق تعد على الاصابع , ولا ننسى شراء تويتر الى شركة TweetDeck التي تملك تطبيق تويتر على عدة منصات وانظمة تشغيل مثل الايفون والوندوز والماك واللنكس من خلال Adobe Air .

ايجابيات وسلبيات الخصخصة

عندما تتكلم عن هذه الخطوة التي خطتها تويتر فقد تكون جديده في النت وعالم المواقع وقتها ! وانا عن نفسي اعجبت في الطريقة والفكر في ادارة المشاكل او بشكل ادق الازمات ! فكانت ايجابيات هذه الخطوة هي :

  • حل مشكلة الضغط على الموقع وتكرار توقفه
  • التركيز واستغلال الوقت في تطوير الموقع والبنية التحتية
  • امكانية الوصول الى صفحات وخدمات الموقع الفرعية حتى مع ايقاف الموقع وعدم عمله
  • توزيع الحمل ومعرفة اماكن الضغط
  • تحفيز الشركات الاخرى لسعي بنفس خطى تويتر لانجاح المواقع الناشئة واستخدام الخدمات الممتازه والتي تفي بالغرض
  • تقديم الدعم للشركات والمواقع الاخرى من خلال تحويل الزوار الى سيرفرات المواقع واستخدام خدماتهم
  • مواصلة عمل الموقع عند تعطل احد المواقع التي تقدم الخدمات للتويتر

اما السلبيات فأبرزها

  • عدم المقدرة على معرفة كمية الترافيك المستخدم للموقع ككل الا من طرف الادارة نفسها وهذا يكون صعب عليها ايضا
  • تشتيت الزائر خصوصا ان بعض الخدمات تفرض تغيير الجو والشكل العام للموقع حتى مع الخدمات المدفوعة
  • صعوبه دمج العضويات في كل هذه المواقع ! فيضطر الزائر او المستخدم الى التسجيل اكثر من مرة للوصول الى الخدمات
  • صعوبة الحفاظ على الكوكيز الخاص بتسجيل الدخول في كل هذه المواقع حيث سوف تجر المستخدم على اعادة تسجيل دخول في كل خدمة يدخلها
  • ضياع البيانات وصعوبه اخذ ملفات ونسخ احتياطية على الموقع ككل
  • عدم وجود البيانات في مكان واحد فهذا اشبه بشركة لها فروع كثيره فيجب وضع مدير لكل فرع لتسيير اموره

في الختام انا اعتقد ان هذه السياسة مفيده جدا للمواقع الحديثة الناشئة والتي لا تمتلك ميزانية مادية كبيره حيث ان هذه السياسة سوف تقلل المساحة التي سوف تحتاجها والباندويث , ايضا تقليل الصفحات التي يجب برمجتها بالتالي كسب الوقت في البداية لكتابة اكواد الاهم اولا ثم التطرق الى حل مشاكل الموقع بكافة نواحيها ثم اعادة بناء الصفحات والخدمات الفرعية براحة تامه وبدقه اكثر !

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>