ضاعف سرعة تصفح موقعك وملفاتك بالتقنيات العصرية

ياهلا .

في عصرنا هذا لابد من التوجه للتقنيات الجديدة لمواكبة التطورات في المجالات الاخرى , حيث ان في ضل تطور البرامج والتطبيقات التي كلما اضيفت بها مميزات اكثر زاد حجمها وفي ظل تخلف مزودين الخدمة العرب على وجه الخصوص فالمستخدم يحرم من كثير من هذه المميزات والسبب بطئ الاتصال وكبر حجم المحتوى وهذا يعتبر خطان يتنافران لا اعتقد انهم سوف يلتقيان . اذا سوف نحتاج الى حلول لهذه المشكلة ولو على الاقل من طرف واحد .

كم من المشاكل واجهتك انت كصاحب موقع في مشكلة اغلاق موقعك من قبل بعض مزودين الخدمة , كم خسرت في جمالية الموقع وتصميمه خوفا من سرعة التصفح ؟ كم من المواقع اغلقت والسبب الضغط على السيرفرات .التقنيات التي سوف اتكلم عنها هي تقنية محاولة تقليل المسافة بينك وبين السيرفر الحامل للمحتوى او المواد وتوزيع الحمل بالتالي هي حل لك ولي ولكل صاحب موقع .

ماهي CDN

هي اختصار لجملة Content Delivery (or Distribution) Network وتعني توصيل المحتوى على شكل شبكة ..

التقنيه هذه تعمل كما ذكرت في السابق على توزيع الحمل على السيرفرات وتقليل المسافة . لنوضح اكثر , تخيل اني انا دخلت مدونة الدرازي من البحرين وشخص اخر دخل من اليابان واسترالي دخل من بلده ايضا وامريكي دخل من امريكا . ولنقل ان سرعة الاتصال وكل ادائات الاجهزة والمتصفحات متساوية من الذي سوف يتصفح الموقع اسرع؟ الاقرب مسافة بينه وبين السيرفر واذا السيرفر في امريكا اذا الامريكي هو الاسرع تصفحا للموقع والابطئ هو الياباني لأنه الابعد . ايضا تخيل ان الموقع يزوره في نفس اللحظة 20 مليون زائر << اتمنى من اعماق قلبي :D  . ومدونتي تستخدم هذه التقنية ولنقل ان في كل قارة سيرفر واحد . سوف يتوزع الـ20 مليون على 6 سيرفرات بدل واحد وسوف يتصفحون الموقع اسرع بكثير من عدم وجود هذه التقنية .

 

في هذه الصورة مثال لهذه التقنية حيث انه كمثال تم وضع 6 سيرفرات متصلة عبر هذه التقنية . تلاحظ ايضا ان زوار الموقع من اسيا سوف يأخذون المحتوى من السيرفر الموجود في اسيا وهو الاقرب لهم ولكن تخيل سكان اسيا يأخذون المحتوى من سيرفر امريكي , كم سوف تكون المسافة !!!

اهل انا حقا احتاجها ولماذا ؟

نعم تحتاجها حتى ولو كنت صاحب موقع صغير او مدونة صغيره , فأنت بهذه التقنية تربح كثيرا وتقلل من انتظار الزائر وزيادة الاداء في السيرفر بالتالي نجاح موقعك اكثر فأكثر , لنتكلم في لغة الارقام ونحول الزوار الى اموال $$ :

  • في عام 2006 بحوث وتجارب Google اكتشفت بأن انخفاض الحمل Load بنسبة 0.5 ثانية ينتج عنه 20% اقل في الترافيك (نقل البيانات)
  • في عام 2007 ابحاث امازون اكتشفت بأن كل 100 ميلي ثانية ترتفع في تحميل الصفحة (Load) تقل المبيعات بنسبة 1%

لا تخف من هذه التقنية حقا فأنها حقا رخيصة بالمقارنه مع ادائها وعوائدها عليك انت كمدير للموقع .

Amazon Web Services (AWS)

شركة امازون العالمية الشهيره تقدم هذه الخدمة وهي على شكل خدمتين وهما Simple Storage Service (S3) و CloudFront وهما يفعلان ما تم ذكره في تقنية CDN .

واليك هذه الصور التي سوف تفرحك كثيرا :)

الاسعار

اسعار هذه الخدمة في امازون تحاسب بكمية نقل البيانات بـ Gb وهذه قائمة اسعار الخدمتين

وهذه للخدمة الثانية

طبعا هذه الاسعار للولايات المتحدة الامريكية , ويمكنك مشاهدة الاسعار عبر هذه الصفحة http://aws.amazon.com/cloudfront/#pricing و http://aws.amazon.com/s3/#pricing

لو نلاحظ فأن الاسعار رخيصة جدا جدا . قمثلا لو كانت عندك مدونة تأخذ من الترافيك شهريا 55 جيجا ومنها 30 جيجا لصور التصميم وصور المحتوى المرفوعة على سيرفر الموقع . سوف تدفع لكل جيجا بايت من هذه الثلاثين 0.170$ فقط اي كمجموع 5.1$ فقط لا غير !! هل انت متخيل ذلك ! 5$ تقريبا للشهر لتريحك من هموم الصور التي في الموقع ككل والتي تأخذ 30 جيجا شهريا من الترافيك ليبقى لديك شهريا فقط 25 جيجا .. هل تعرف كم من الترافيك انخفض ؟ 30 جيجا اي بنسبة 54% تقريبا وبتكلفة 5$ شهريا تقريبا !

الاستخدامات

استخدامات هذه التقنية (الخدمة) كثيره وسوف اضع الان بعض منها :

  • الصور الشخصية : مثلا عندك موقع يعرض لكل عضو صورة شخصية بمقاسين او ثلاثة مختلفين . تستخدم هذه التقنية وتجعل الاعضاء يرفعون الصور على هذه الخدمة لتقوم بجلبها برمجيا في صفحة ملف العضو لتستفيد من كل هذه المساحة المخصصه للصور وتستفيد من الترافيك . يستخدم هذه التقنية تويتر في صور ملفات الاعضاء وخلفيات الاعضاء
  • صور المستخدمين : اذا كان لديك موقع مثلا لقديم خدمة التدوين , تستطيع جعل عملية رفع صور المستخدمين على هذه الخدمة لتوفير مساحة هائلة وترافيك ايضا .
  • مشاركة الفيديو : تستفيد من هذه الخدمة كثيرا اذا كنت تسمح للأعضاء او للأدارة برفع ملفات الفيديو وخصوصا عالية الدقة التي تصل حجم احجامها الى 1 او 1.5 جيجا . وعن طريق مشغل ميديا اون لاين تعرض هذا الفيديو .

الكثير الكثير كلن على احتياجاته . وحتى انت كمدونة وصاحب مدونة بسيطة لا يتعدى عدد زوارها يوميا 150 زائر تحتاجها لأنك سوف تسمح للزائر بتصفح تصميم مدونتك الاحترافي الذي تعبت عليه وايضا لن يكلفك كثيرا وصدقني لن يتعدى الـ10$ شهريا .

 

في النهاية هذا المقال مترمج من مدونة تطويرية انجيلزية عبر هذا الرابط ويوجد في هذا الموضوع طريقة الاشتراك وتفعيل الخدمات وتقصير الروابط ودمجها ايضا للذي يريد التزيد في هذا الموضوع

One thought on “ضاعف سرعة تصفح موقعك وملفاتك بالتقنيات العصرية

  1. Pingback: غير معروف

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>