الاختيار الموفق للفلاش ميموري

ياهلا

في ايامنا هذه اصبح من متطلبات الحياه وجود ذاكرة لحفظ الملفات فمنهم من يستخدمها لسماع المقاطع الصوتية ومنهم من ينقل بها الملفات من جهاز الى الاخر , ايضا منهم من يستخدمها لتطوير او تهكير الاجهزة الاخرى كالرسيفرات ومنصات الالعاب ! ايضا منهم من يستخدمها كنسخة احتياطية , ايضا هناك استخدامات لها كثيرة وقد يكون استخدامها متغير بتغير الوقت فتجد البعض يقوم بأستخدامها كمشغل وسائط في السياره وايضا لنقل الملفات والبرامج فيقوم بتقسيمها الى مجلدات كسبيل المثال !

حسننا ! بما ان الفلاش ميموري مهمة في حياتنا فيجب علينا اختيار ذاكرة فلاش تكون مناسبه الى استخداماتك و لا تحدث لك مشاكل بسببها ! سوف اقسم الموضوع الى عدة اقسام اتناول فيها النصائح و الاشياء التي تضعها في الحسبان اذا اقبلت على شراء ذاكرة جديدة ! ولكن يجب عليك تحديد وظيفتها حتى تعرف ماذا تختار فاذا كانت هذه الذاكرة سوف تستخدمها في السيارة لتشغيل المقاطع الصوتية تختلف اذا كنت تريد نقل بها برامج او وضع فيها افلام او برامج كبيرة وكثيره كالوندوز والاوفس والفوتوشوب !

السرعة

 

اهم شي عند شرائك ذاكرة الفلاش ميموري التركيز على سرعة الفلاش ! وهنا سرعة الفلاش المقصود بها سرعة النقل وعادة تكون سرعة النقل من الكمبيوتر للفلاش تختلف عن سرعة النقل من الفلاش الى الكمبيوتر ! وهذا يؤثر كثيرا عند نقل الملف الى الفلاش خصوصا اذا كانت الملفات كبييره او كثيره فمثلا اذا كانت عندك فلاش بحجم 8 جيجا وتريد نقل فيها ملفين بحجم 6 جيجا ! فاذا كانت الفلاش سريعة سوف تنقل الملفات في 10 دقائق مثلا ! اما اذا كانت بطيئة فممكن ان تأخذ 45 الى 60 دقيقة ! فتخيل انك سوف تنتظر نقل ملفين لأكثر من ساعة نقريبا !

عادة ما تخفي بعض الشركات سرعة الذاكرة من على كرتون الفلاش او تكتفي بعدم اضافة هذه المعلومة على الغلاف حتى لا يرى العميل سرعة الذاكرة او تكتفي بوضع عبارة “Up to 10Mb” او “High Speed” ! ولكن هذه المعلومة “لاتأكل خبز” حيث انها غير كافية لمعرفة السرعة الحقيقة ! فالافضل البحث عن سرعة الفلاش عن طريق البحث عنها في الانترنت ومعرفة سرعتها وسوف يكون افضل ولو رأيت صور لعمليات نقل قام بها احد المشترين !

سوف نأخذ مثال على بعض الذاكرات الموجوده في الاسوق حاليا لنرى سرعتها :

 - LaCie XtremKey : سرعة النقل  |قراءة : 40 ميجابايت – كتابة : 20 ميجابايت|

- HP v100w 4 GB USB : سرعة النقل |قراءة: 16 ميجابايت – كتابة : 8 ميجابايت|

 - Kigston DataTraveler 160 : سرعة النقل  |قراءة : 10 ميجابايت – كتابة : 4 ميجابايت|

** المعلومات من موقع امازون والمواقع الرسمية للشركات المنتجة

طبعا هذه الارقام لانواع وشركات معروفة فتراها كبيره جدا جيث توجد بعض الشركات التي تصل سرعة النقل فيها الى الكيلوبايت وليس الميجابايت ! واذا قارنت بين الامثلة التي بالاعلى فتجد ان الفرق في السرعات واضح جدا !

انظمة التشغيل

في هذه النقطة لن تجد اي مشكلة تذكر عدى ان كنت تستخدم نظام غير الوندوز فقد تجد بعض الصعوبات لتعريف الذاكرة ! حيث ان بعض الذاكرات لا تعمل على انظمة التشغيل الاخرى مثل الماك واللنكس والابونتو !

حتى في انظمة الوندوز فتوجد ذاكرات تعمل على نظام وندوز فيستا و 7 مع خاصية الـBoost وهي خاصية تكمن في استخدام الفلاش ميموري كرام للكمبيوتر لزيادة كفاءته وسرعته

المشكلة تكمن اذا اردت تركيبها في اجهزة غير الحاسب الالي كالرسيفرات ومنصات الالعاب واجهزة الوسائط وغيرها من الاجهزة التي تقوم على بيئة عمل خاصة بها ! حيث ان بعضهم لن يعمل في كل مكان ! ولن يستطيع الجهاز التعرف عليها وهذه مشكلة كبيره ! فيفضل ان تقوم بالبحث عن الانظمة التي تعمل عليها الذاكرة !

الحجم والشكل

تعددت اشكال الفلاش ميموري فمنها ما يأتي على شكل بيترا , قلادة , ربطة على المعصم , قلم , ساعة , العاب اطفال , حذاء , كيك ومنها ما يأتي بالشكل الاعتيادي ولكن توجد مشاكل وبعض المعوقات عند استخدامك الفلاش ميموري في بعض الاحيان وسوف اوزعها على شكل نقاط :

- النوع المسطح !

هذا النوع يأتي صغير جدا جدا ويسمى بالمايكرو بعض الاحيان وقد استخدمت لفتره عدة فلاشات من هذا النوع ! ولكن هذا النوع مع انه صغير جدا وسهل الحمل الى درجة اني كنت اضعها كقلادة في هاتفي النقال ! ولكن المشكلة تكمن في منفذ الـUSB  حيث انه يختلف عن الشكل المعتمد ولكن يدخل في المنفذ بشكل سليم مما يجلعه حر الحركة ومع اي تحرك للفلاش وهي في وضع نقل للملفات سوف يعرضها للتلف فورا ! ايضا وضعها في المنفذ يشكل مشكلة ولكن مع التعود سوف تتلاشى هذه المشكلة

- المنفذ USB المصنوع من البلاستك

لا اقصد هنا الفلاش ككل وانما المنفذ USB حيث ان المفنذ تكون فيه فتحه وهو الشكل العادي لمنفذ usb المعروف حيث ان هذه الفتحه ومع الوقت ومع الاستخدام سوف تنكسر حوافها(الاطراف) لأنها صغيره جدا وسهله الكسر  وسوف تصبح عديمة النفع ! حيث انه كانت عندي فلاش ميموري المنفذ فيها بلاستك ومع الوقت انكسر احد اطرافها واصبحت بدون فائدة لانها لا تدخل الى المنفذ في الكمبيوتر !

- العريضه جدا والسميكه جدا

هذه الانواع تكون مصيبه كبيره خصوصا عند تركيبها في اجهزة اللاب توب ! لأن اجهزة اللاب توب تكون منافذ الUSB متلاصقة مع بعض حتى البعض منهم يأتون المنافذ فوق بعض ! فتخيل انك مثلا تستخدم الانترنت عن طريق USB Modem ! وتريد تركيب الفلاش ! لن تستطيع لان المنافذ متقاربه ويجب استخدام منفذ واحد فقط او استخدام كابل USB نفس الحاله اذا كنت تريد نقل ملفات من ذاكرتين بحجم كبير ! لن تستطيع تركيبهما في المنافذ ! قد تكون المشكلة من الشركات المصنعه لللاب توبات ولكن !!

ايضا اذا كنت تريد استخدامها في السياره ! سوف تكون طويله جدا وقد تضايق الذي يجلس في المقعد الثاني الذي جنب السائق حيث ان بعض السيارات تأتي “ولاعة السجائر” قريبه من مقعد الراكب وفي طول الفلاش قد تعارض جلوسه !

نفس الحال اذا كنت تستخدم الفلاش في اماكن متحركة او تكون فيها الفلاش تعارض المسار او التحرك !

- منفذ USB المنزلق

هذا النوع ليس بمشكلة كبيره ولكن افضل الابتعاد عنه لأنه يعتمد على ادخال منفذ الUSB داخل الفلاش نفسها وبـSlider او Click يظهر الUSB حيث انه مع الوقت يتعطل المنزلق ويصبح اظهار المنفذ صعب خصوصا اذا كنت مثلا اعرت الفلاش الى صديق او اخ , او اعطيتها لمكتبة مثلا لطباعة ملف معين !

 الشركة المصنعه

تأكد من شرائك لفلاش ميموري لشركة معروفة في هذا المجال ولا تنخدع بأسم الشركة واشتر منتج اصلي وضع على “اصلي” 3 خطوط حيث ان السعر قد يبهرك وتجد عليه شعار شركة معروفة ولكن الحقيقة انها مقلده ! تأكد من جودة المواد المصنوع منها الغلاف والكرتون والاوراق الموجوده داخل المنتج !

ليس الزاميا ان تكون اسم الشركة معروفه كـSony,HP,Toshiba ولكن اي شركة اخرى لها خبره وعدة منتجات في هذا المجال كـImagtion,ScanDisk,Everon,Lacie تفي بالغرض وقد تكون متفوقه على الاخريات !

اذا , في الخلاصة ابحث عن فلاش ميموري:

  • صغيره
  • بها “اضاءة” لمعرفة اتصاله ونقلها للبيانات
  • لا تعوق عملك وتنقلك
  • صناعته في شركة معروفة
  • اصلية
  • سعرها معقول
  • حجمها يناسب حاجتك
  • تعمل على انظمة التشغيل
  • الذي فيها منفذ USB العادي وليس الصغير
  • لا يوجد بها مزلق
  • غير سريعة الكسر

الافضل !

من وجهة نظري و من خبرتي في هذا المجال وتجربتي لعدة انواع واشكال من الفلاشات الافضل برأيي هذا النوع !

لماذا ؟ – تحمل منفذ USB صلب لا ينكسر بسرعة – صغيره لا تعوق عمل المنافذ الاخرى ! – تحمل منفذ USB عادي وليس صغير

One thought on “الاختيار الموفق للفلاش ميموري

  1. جميل جداً ،، نصائح رائعه ،،

    لكنـ بالنسبة للأفضل فربما هي كانت مسألة أذواق ،، فلولا اختلاف الأذواق ،، لبارت السلع في الأسواق ،،

    شكراً جزيلاً لك على ما كتبت :) ..

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>