Port Forward

ياهلا …

الـPort Forward في الكمبيوتر هو اشبه بالوصلة ! حيث تقوم هذه الخدمة بفتح مجال بين مواد او خدمات او تقنيات من الكمبيوتر الى الانترنت ! ويمكن استخدامها في الالعاب او بعض برامج التحميل ومشاركه الملفات او في نظام البحث المباشر او غيرها من الخدمات التي يمكن الاستفاده منها عن طريق الـPort Forward …

ما هو Port Forward

 

هو وببساطه كما ذكرت في المقدمة اشبه بالوصلة او الانبوب او المجرى يقوم بفتح بعض الخواص او التقنيات بين الكمبيوتر والانترنت , سوف اطرح مثال يبسط المفهوم لهذه الخاصية , تخيل ان هنالك منزل جديد وهذا المنزل ومن البديهي يحتاج الى اساسيات وضروريات مثل الكهرباء والماء , ولا يمكن ايصال هذه الخدمات الى المنزل الا عن طريق انابيب تقوم بأيصال الكهرباء والماء الى المنزل ! طبعا هذه الانابيب سوف تشق طريقها عبر جدار المنزل الامامي حيث ان كابلات وانابيب الشركة\الحكومة المزوده لخدمات الكهرباء والماء موجوده في الشارع ! وحتي تحصل على هذه الخدمات يجب عليك تركيب انابيب بين الشارع والمنزل حتي تتمكن من نقل هذه الخدمات من الشارع الى المنزل ! البورت فورورد اشبه بالانابيب والكابلات التي بين الشارع والمنزل حيث ان الشارع بمثابه الانترنت والمنزل هو كمبيوترك ! فأذا اردت يوما ان تقدم على خدمة هاتف منزلي او انترنت او غاز طبيعي او اي خدمه اخرى فيجب عليك فتح انبوب (port) جديد للحصول على الخدمة وايصال المنزل (الكمبيوتر) بالشارع (الانترنت) . هذه هي خاصية الـPort Forward !

لكل جهاز منافذ فيقوم النظام الذي يعمل عليه الجهاز بفتح منافذ تكون عامه ومشتركه بين كل الانظمه وهي متعارف عليها مثل port 80 وهو خاص بالانترنت (HTTP) و المنفذ ٢١ وهو خاص بنقل الملفات (FTP) ! وبعض المنافذ تكون متغيره على حسب النظام مثلا الوندوز او الماك او اللونكس او حتي اجهزه الهاتف النقال او الاجهزه اللوحية . فكل جهاز يتصل بالانترنت يجب ان يقوم النظام بفتح بعض المنافذ ليتسنى للمستخدم تصفح الانترنت .

 

فحص المنافذ المفتوحه

يمكنك عمل فحص على المنافذ المفتوحه في شبكتك عن طريق عدة طرق .. منها الاون لاين ومنها برامج تستطيع تحميلها من النت سوف استعرض منهم :

الفحص عن طريق اداه اونلاين

يمكنك فحص المنفذ المطلوب عن طريق الدخول على الموقع  http://canyouseeme.org وبعدها سوف يظهر لك الاي بي الخاص بك وتحته مربع قم بكتابه المنفذ الذي تريد فحصه . والنتيجه سوف تظهر لك في الاسفل اما اذا كان مفتوح او مغلق ..

 

Network utility في الماك

يوجد برنامج مدمج في نظام الماك ويمكنك فحص المنافذ المفتوحه في اي موقع او اي بي ,

الطريقة وببساطه اذهب الى التبويب port Scan ثم قم بادخال اي بي الجهاز والمنافذ التي تريد فحصها

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>