تجربتي الاولي للبيع في الانترنت في eBay وتفاصيل القضية المرفوعه ضدي

ياهلا …

في البداية تمكنت من انشاء لي خبره قوية نوعا ما في التجاره عن طريق الانترنت من خلال عده تجارب شراء متنوعه من اماكن مختلفة وفي اوقات وطرق شحن مختلفة ! فمنها من كان يزن اكثر من ١٤ كيلو جرام ومنها كان ادوات طبية مثل العدسات اللاصقه ! وايضا كاميرات مراقبه , هواتف نقاله وغيرها من الامور التي قمت بشراءها من النت . ولكن لم اقم بتجربه البيع ولذلك لسبب قوي جدا بالنسبة لي وهو تكاليف الشحن من البحرين الى البلدان العالمية البعيده والقريبه ايضا ! وعدم معرفتي بالاجراءات والقوانين والممنوعات وايضا التكاليف في البريد الحكومي عندنا (بريد البحرين) وايضا ضعف التجارب العربية و الخليجية في هذا المجال وخصوصا في موقع ايباي العالمية في النسخة الامريكية !

فكرت في تجربة بيع منتج معين من خلال ايباي ووقع الاختيار على سماعات الرأس الشهيره Dr.Dre ! حيث قمت بشراء واحده من احد المحلات وانا كنت متيقن انها تقليد وانها غير اصلية على رغم من تأكيد  البائع لي انها اصلية ولكني اعرف الفرق بينهم وانها غير اصلية ! اشتريتها لتجربة الاداء وهل تصلح لفتره بسيطه حتي اقوم بشراء لي سماعات “محترمه” ! مع التجربه الاولي ايقنت ان سماعات الرأس التي تباع بـ٣ دينار افضل منها بكثير جدا ! وخساره فيها المبلغ الذي دفع من اجلها , المهم فكرت في بيعها وبالفعل رجعت اغراضها الى مكانها وقمت بتصوير الكرتون مع العلم اني لم استخدم السماعات الا مره واحده فقط لتجربتها لمدة ٣ دقائق فقط !! . 

دخلت على موقع ايباي وبدأت في اجراءات بيع السلعة وقمت بأخذ الوصف من موقع امازون ورفع الصورة التي قمت بتصويرها , ايضا حددت اقل سعر للبيع وهو ٢٢٥$ ولم اذكر في تفاصيل السلعة انها غير اصلية . وحددت مدة المزاد ٦ ايام كاملة واعتمدت المزاد وبدأت في متابعته من خلال برنامج ايباي على الايفون حيث كان ينبهني عند اضافة اي زياده في المزاد . وبعد انتهاء المزاد لم يصل اي عضو الى السعر المراد وهو ٢٢٥$ فقد وصل الى ١٨٨$ .. ولم ابع السماعات وايضا لم يسحب ايباي من حسابي اي تكاليف او نسب من بطاقتي …

اعدت عرض السلعة بنفس التفاصيل ولكن حددت اقل سعر للبيع اقل وهو ١٤٠$ ولكني عدلت الوصف وكتبت انها تقليد واني استخدمتها لمره واحده فقط للتجربة ولتأكد من وجود جميع الاغراض سلمية, ذكرت ذلك بالخط الاحمر الكبير وحددت مدة المزاد ٣ ايام فقط !

وبالفعل بدء المزاد وتابعته من خلال الايفون الى ان انتهي وقد رسي المزاد على شخص امريكي بمبلغ تقريبي ٢٥٢$ شامل الشحن , حيث اني وضعت سعر الشحن ٣٠$ الى كل انحاء العالم . بعد انتهاء المزاد مباشره قمت بمراسلته وتهنئته بفوزه بالمزاد واذا كان يود الحصول علي السماعات بمده اقل عن طريق شحنها عن طريق شركات الشحن الممتازه (Express) ولكنه لم يرد علي رسالتي ! وبعدها بيومين استلمت تنبيه من برنامج بايبال في الايفون عن وجود تحويل لحسابي بمبلغ المزاد+الشحن !

قمت بتجهيز الكرتون والبحث عن كرتون يسع له مع اضافة بلاستيك لحمايته في عمليات الشحن , مررت على اقرب بريد محلي لشحنه الى امريكا ولكني تفاجئت برفض الموظف شحن الكرتون وببساطه السبب هو ” ممنوع ارسال اي شحنه لأمريكا يزيد وزنها عن نصف كيلو (٥٠٠جرام) ” فسألته عن ما اذا كنت استطيع قسم الشحنات الى ثلاث اقسام حيث كان وزن الكرتون الاجمالي تقريبا ١.١٢٥ كيلوجرام فقال لي ممكن وسوف يكلفك ٢١ دينار بحريني حيث سعر النصف كيلو الى امريكا يكلف ٧ دينار ! واقترح علي شحنها بواسطه احدي شركات الشحن مثل (DHL) , توجهت الى اقرب فرع لشركه DHL وفي الطريق قمت بمراسلته بمامعناه بان هنالك قانون يحظر ارسال الشحنات الى امريكا التي تفوق النصف كيلو فلديك خيارين اما تقسيم الشحنه الى ٣ اقسام وبالتالي الاستغناء عن الكرتون , او شحنها عن طريق احدي شركات الشحن وسوف يكلفك تقريبا زياده ٨٠$ ! في فرع دي اتش ال قال لي الموظف ان الشحن سوف تكلف شحنها ٥٨ دينار بحريني وسوف تصل في غضون ٥ ايام وان خدمه “12AM” سوف تكلفك تقريبا ١٨٠ دينار (هذه الخدمه تعني وصول الشحنه في يوم واحد فقط “٢٤ساعه”) ! فرد علي انه يريد الشحنه كاملة وانني طلبت ٣٠$ سعرالشحن وقام بدفعه لي ولن يدفع اي شي زياده , فقررت تحمل خطئ وتحمل تكاليف الشحن , مررت على شركه aramex فقال لي التكاليف تقريبا ٣٠ دينار فوافقت على ذلك فقام بأعطائي اوراق لملئها وفيها عنواني وعنوان المستلم وبعض الاشياء الثبوتيه مثل سعر الشحنه وصورة من بطاقتي الذكية ورقم هاتفي .. قام بأخذ الكرتون ووعدني بأن الشركه سوف تقوم بتغليف الكرتون تمهيدا للشحن وان الشحنه وسوف تصل في غضون ٥ ايام تقريبا ! واعطاني ورقة فيها رقم التتبع …! بعد خروجي من شركه ارامكس قمت بمراسلته برقم التتبع وقمت بالتعليم على الطلب بأنه تم شحنه ووضعت اسم الشركه ورقم التتبع !

في الطريق الي البيت وجدت تنبيه في الايفون بوجود رساله من خلال ايباي فلما فتحتها وجدته المشتري يستفسر عن وضع السماعات اما اذا كانت اصلية او تقليد ! فرديت عليه بانها تقليد وذكرت ذلك انا في الوصف بالحجم الكبير جدا وباللون الاحمر ! فبدء مشوار المراسلات بيني وبينها وتقسمت على ٣ مراحل !

المرحله الاولى : عن طريق ايباي .

رفض البائع الشحنه وقال لي انه لن يستلمها وان يطالبني بأن اعيد له المبلغ كاملا والا سوف يرفع علي قضية وانا ارد عليه بأني لن ارجع المبلغ مالم تدفع لي تكاليف الشحن وسعر السلعة ككل ! ودامت المراسلات بيني وبينه تقريبا لمدة ٥ ساعات الان ان وجدت رسالة جديده في ايميلي تخبرني بتحويل المبلغ المدفوع لي على Hold لحين انتهاء القضية المرفوعه ! فعرفت انه قام برفع قضية علي في بايبال وليس ايباي ! وانه قام برفع قضية عنوانها انه لم يستلم الشحنه !!

المرحلة الثانية : عن طريق بايبال .

تركت لنا المجال بايبال لحل الموضوع بيننا من خلال بايبال وحاولت الوصول معه الى حل ينهي الموضوع مع اقل التكاليف للطرفين ولكنه كان مصر علي استرداد المبلغ ككل وعدم استلام الشحنه ! وانا كنت احاول تفهيمه للوضع طرح عليه حلول ترضي الطرفين ولكنه رفض ! فقمت انا برفع القضية الى اداره بايبال للحكم في القضية ! وطلبت مني بايبال شرح ونقاط تفيدني في ربح القضية وقمت بسرد الاحداث ومحاولاتي معه لحل الموضوع ومن ضمنها :

سبب عدم قيامه بمراسلتي للأستفسار عنها قبل وضع المزاوده ! قبل دفع المبلغ ! قبل شحن السلعة ! حيث انه قام بدفع المبلغ بعد يومين من انتهاء المزاد , و قمت بشحن السلعة بعد ٣ ايام من دفعه للمبلغ , اي انه كان لديه المجال لمدة ٥ ايام لمراسلتي بالموضوع , ايضا انني ذكرت انها غير اصلية في وصف السلعة وانني ذكرت ذلك بخط كبير جدا وبلون احمر حتي يلفت الانتباه , ولكنه كان يتعذر بعدم اجادتي للغة الانجليزيه بصورة جيده وانني كتب الوصف خطأ حيث انه كان يؤكد على انها اصلية وانها جديده (علي حسب كلامه) وايضا انني طلبت منه مبلغ اضافي لتكاليف الشحنه وهو قام برفض دفع ذلك وقمت بأرفاق لهم رصيد الشحن وانه يدعي انه لم يستلم الشحنه وانا مرفق رابط لصورة لرصيد شركه الشحن ,فأعطوننا بايبال مهله اولي لمده تقريبا ٢٠ يوم للنظر في القضية من قبل بايبال وكان وقتها تقريبا نهاية السنه الفائته ٢٠١١ !

المرحلة الثالثة : عن طريق البريد .

بعد تحويل القضية لبايبال بدقائق وصلني ايميل منه يطلب حل لهذه القضية فرديت عليه اني مستعد ارجاع له نسبه من المبلغ بناءا على سوء الفهم الحاصل لديك وانه ممكن عند وصول السماعات انه يقوم بأعاده بيعها في ايباي وسوف يحصل مبلغ لا يقل عن ١٥٠$ شامل المبلغ الذي اعطيته اياه وانني سوف اخذ انا ٢٠٠$ فقط ! حيث اني عرضت عليه ارجاع ٥٠$ من المبلغ فرفض ذلك , فرديت عليه بزياده المبلغ الى ٨٠$ فرفض ايضا وكان مصر على ارجاع المبلغ ككل وانه سوف يعيد السماعات لي بمجرد وصولها له ! فبينت له ان تكاليف اعادة الشحن نحن اولي بها لحل القضية وهي غير مستجيب لذلك ! فرفعت المبلغ الى ١٠٠$ فرفض ذلك ايضا !!! تخيلوا ذلك …. فرديت عليه رسالة اخيره ابين له بانني اذا ربحت القضية سوف استلم المبلغ ككل واذا انت ربحت القضية سوف تجبرك بايبال على ارجاع السماعات لي وسوف تدفع لك مبلغ ليس بقليل جراء عملية الشحن حيث ان وزن الشحنه لا يقل عن ١ كيلو !! ولكنه لم يستجيب لذلك فتركته وانتظرت قرار بايبال ! …

في اليوم المحدد لقرار بايبال في القضية قامت بايبال بتأجيل ذلك من ٢١\١٢\٢٠١١ الى ٦\١\٢٠١٢ ! وفي تاريخ ٦ من السنه الجديده تأجلت القضية ايضا الى ١٥\١\٢٠١٢ حيث ان بايبال طلبت من المشتري بعض المعلومات عن القضية واذا ما كانت لدي اي تحديثات او معلومات تفيدني في القضية ! في تاريخ ١٥\١\٢٠١٢ وصلني ايميل من بايبال تقترح ارجاع المبلغ للمشتري وتخيرني بين :

  1. اهداء السلعة للمشتري
  2. ان يرجع المشتري السلعة
  3. ان ارفض هذا القرار !
فبعد التفكير مطولا حيث كانت لدي مهله ٣ ايام فقط والا ان بايبال سوف تقوم باختيار الخيار الاول . فقمت بأختيار رفض القرار لاني بكل الخيارات انا خسرت الموضوع :( , بعد اختيار رفض القرار ارسلت لي بايبال رسالة تفيد بأن القرار النهائي سوف يصدر تاريخ ١٠\٢\٢٠١٢ ! فتركت الموضوع وبصراحه نسيته لأملي الضعيف في كسب القضية مع ان المعطيات تقول ان القضية كانت من المفترض انها تكون من نصيبي ! …
امس تلقيت رسالة من بايبال عن وجود تحديثات في القضية فتركت الرسالة الى البيت حيث اني فتحتها في الايفون وبرنامج بايبال في الايفون لا يدعم مركز القضايا ! فما وصلت البيت وفتحت موقع بايبال فوجدت ان القضية انتهت وانها “CLosed” لأني بالعادة اراها اول ما افتح صفحه مركز القضايا فبحثت عنها في الارشيف “History” فوجدتها , فتحت السجل الخاص بها فوجدت ان بايبال حكم لصالحي وعللت السبب هو ” ان الشحنه مطابقة بشكل دقيق للوصف الموجود في صفحه بيع السلعة “ ! وان اي مبلغ موجود في Hold بسبب هذه القضية سوف يرجع الى وضعه الطبيعي الان !
فرحت جدا بهذا القرار ووجدت ان حسابي في بايبال الان هو ٢٣٠$ ويمكن استخدامه متي اشاء وان الاموال الموجود سوف تحول بداية اول شهر ميلادي ! اي بأذن الله ١\٣\٢٠١٢ ! وايضا اكتشفت ان هذا القرار نهائي لايمكن الطعن فيه من قبلي

23 thoughts on “تجربتي الاولي للبيع في الانترنت في eBay وتفاصيل القضية المرفوعه ضدي

  1. ترى من هالأشكال واجد :P

    وفي النهاية ، قررت متابعة التجارة الإلكترونية أم hكتفيت بهذه التجربة ؟

  2. شكرا لك على الرد …

    مع الاسف هذي التجربه اقفلت في وجهي باب البيع الالكتروني ! تخيل اكثر من ٣ اشهر وانا اتهرب من اللي يكلموني حتي اطلب لهم اغراض من النت بسبب اني كنت متخوف من تاثير هذه القضية على طلبات الناس ! …

    اذا فكرت ابيع شي فلن يكون اكثر من نصف كيلو !

    شكرا لك مرة اخري على الرد :)

  3. يعيش العدل يعيش يعيش ……
    اهم شي انك كسبت القضية المشتري واضح انة كان يبي يتحاايل عليك

  4. معا احترامي لك لكنك ايضا لم توضح بشكل واضع فأنت أغرقت الجمله باللون الاحمر أن
    (السلعه جديده ولم استخدمها ولم انزع البلاستيك وهي مزوره وجميعها ممتازه ولونها ابيض ويمكن شحنها …)
    أنظر كيف كتبت fake بين السطور وبشكل غير متكرر وثانيا الكلمه لا تطبق على كلمه (مقلده) واخيراُ انت أول ماجربتها قلت بنفسك أن السماعات ابو 3 دينار افضل منها فكيف تمدحها مديح .. اتمنى المصداقيه مره اخرى

  5. @فهد : شكرا لك على الرد , وجهت نظر احترمها ! ولكن لاحظ اني لم اذكر انها ذات جوده عالية وانما All good condution ! اما ما بين السطور ممكن تسميتها بمنطلق “من لديه حيله فليحتال” ولأن ايضا من خلال متابعتي لايباي لاحظت هذه الحركه موجوده وبكثره في اوصاف معظم المعروضات حتي ان مره لقيت موتورولا زووم وصل المزاد عليه ل٥٠٠$ ولما دققت في الوصف لقيته مجرد “Demo” جهاز عرص فقط كالموجود في محلات الجوالات والشاشه تكون عباره عن ورقه مصوره !!

  6. الحمد لله على انصافه و انصاف باي بال لك
    حاليا لم اجرب البيع لكن قبل ان افعلها ساسئل كم ثمن الشحن و كم هو الوزن الأقصى و كم هي المدة تفاديا لاي مشكل
    بوركت

  7. @عبد الحفيظ:
    شكرا لك على التعليق .. بالنسبة الى ثمن الشحن على البريد الحكومي العادي فهو 7 دينار بحريني ١٩$ تقريبا لنصف كيلوا الى امريكا
    اما الشحن الممتاز على شركه ارامكس فهو ٢٢ دينار \ ٥٩$ للنصف كيلو ايضا لامريكا

  8. احداث اكثر من رائعة ومفيدة وقيمة في نفس الوقت ، وانا انصحك بالاستمرار بالبيع لان صارت عندك خبرة ، والنجاح لايأتي بسهولة

    احييك على اسلوبك في سرد الحدث وشجعتني جداً في الدخول لهذا المجال.

    اكرر شكري وتقديري لك وبالتوفيق دائما ان شاء الله

    عمر من العراق

  9. سلام عليكم
    ماشاء الله تبارك الله عليك ، بالك طويل وهذا الشئ ممتاز جدا ..
    سؤالي : هل من الممكن وضع شرح مفصل بالصور عن خطوات البيع ؟

    ودمت في حفظ الرحمن

  10. السلام عليكم
    كنت بدور على قوقل كيف أبيع على اي باي ودخلت صفحتك

    الصراحة تجربة حلوة ومخيفة بنفس الوقت , بس اللي يقهر في البداية إنك خسرت زيادة فلوس شحن

    دحين أنا مستغربة ليش تكلفة الشحن عندنا غالية ؟؟ يعني لما أنا اشتري من اي باي دايما يقولوا الشحن مجاني و إذا ماكان مجاني يفرضوا دولار أو خمسة دولار بالكثير رسوم شحن !!

    طيب أنا بما إني من سكان مكة قررت إني أبيع أنواع التمور تبع المدينة في أي باي هل عندك فكرة إذا ممنوع شحن أكل أو لا

    وشاكرة لك موضوعك وتجربتك المميزة ^(^

  11. قصه رائعه اخي . اشكرك على المعلومات .. بس عندي سوال لو سمحت .. انا الحين لو بعت سلعه وكان المشتري من نفس المدينه قريب مني وقررت اني اذهب بنفسي اعطيه السلعه بدون تكاليف شحن . هل ممكن ؟؟ وكم وعندما هو يشتري السلعه على طول المبلغ بيجي بحسابي البي بال واقدر اسحبو اي وقت ؟؟

  12. شكرا وبشدة على طرحك هذه التجربة ،، اذا عندك اي تجربة اخرى عن البيع على الانترنت نرجو افادتنا شاكرة لك !!
    استفدت فعلا من تجربتك ..

  13. شكرا أخي على الموضوع والله مفيييييد جدا بحكم أنني أريد الدخول لهذا المجال ومن خلال بحثي لا أجد معلومات كثيرة بالعربية بخلاف الإنجليزية والفرنسية
    شكرا جزييييييييلا
    جزاك الله عنا كل خير

  14. اكثر موضوع افادني عن ايباي صراحة . صحيح ان المتجارة عن ايباي فيها مخاطرة بس على ما اظن انها افضل في الاسعار . دخلت على موقع ايباي و شفت اسعار جدا ممتازة و كان عليها مزايدات بس كانت الاسعار جدا خيالية يعني (الايفون ٥اس ٣٢ جيجا ) يبتدء من ٢٠٠ دولار و انتهى ب ٢٨٠ دولار و كان نظيف حسب الصور هل هذي الاسعار معقولة و لا فيها شي مريب ؟ ارجو الرد

  15. Pingback: لنبدأ البيع في موقع eBay

  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الفاضل وجدت هذا الموضوع بعد عمليه بحث مضنيه نحن تاجرتين في المملكة العربية السعوديه وحاولنا كثيراً بيع أغراضنا عن طريق أمازون أو عن طريق ebay ولكن لم نفلح ولم نجد أحد يدلنا على الطريق

    فهل تستطيع مساعدتنا حتى نتمكن من بيع أغراضنا التجاريه في إحدى الموقعين مع العلم أننا نملك إشتراك في أرامكس

    ننتظر جوابك بفارغ الصبر وياليت يكون بشكل شخصي

  17. سؤال هل حقا لابد من اشترى أولا من على الebay حتى أستطيع البيع ؟ أم انى أستطيع البيع فورا؟
    هل عدم وجود baybal فى دولة يؤثر على نسبه البيع ؟
    إذا كنت سوف اقوم ببيع ملابس لابد من بيع قطعه قطعه أم يجوز عرض أكثر من قطعه ازا كان الثمن واحد أو على الأقل أحدد عده مقاسات لنفس الساعه ؟
    شكرا أسفه على البطاله ؟ لو ممكن ترد على على الاميل

  18. ممكن أسأل أكثر من سؤال و أسفه لزلك
    هل حقا لابد من أن اشترى من على ال ebay قبل أن أستطيع البيع ؟ أم انى أستطيع البيع فورا؟
    هل عدم وجود baypal فى دولتى يجعل البيع فيه صعوبه ؟
    ازا كنت سابيع ملابس يجوز عرض أكثر من قطعه فى نفس الوقت خاصه اذا كانوا بنفس الثمن أو على الأقل التنويه على وجود عنه مقاسات من نفس النوع ؟
    هل يجوز مراسلة على اميل مباشره
    شكرا و أسفه على التمويل
    sshaimaaaaa@gmail.com
    shaima80@hotmail.com
    Shaima80@hotmail.com

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>