ياهلا …

في البداية تمكنت من انشاء لي خبره قوية نوعا ما في التجاره عن طريق الانترنت من خلال عده تجارب شراء متنوعه من اماكن مختلفة وفي اوقات وطرق شحن مختلفة ! فمنها من كان يزن اكثر من ١٤ كيلو جرام ومنها كان ادوات طبية مثل العدسات اللاصقه ! وايضا كاميرات مراقبه , هواتف نقاله وغيرها من الامور التي قمت بشراءها من النت . ولكن لم اقم بتجربه البيع ولذلك لسبب قوي جدا بالنسبة لي وهو تكاليف الشحن من البحرين الى البلدان العالمية البعيده والقريبه ايضا ! وعدم معرفتي بالاجراءات والقوانين والممنوعات وايضا التكاليف في البريد الحكومي عندنا (بريد البحرين) وايضا ضعف التجارب العربية و الخليجية في هذا المجال وخصوصا في موقع ايباي العالمية في النسخة الامريكية !

فكرت في تجربة بيع منتج معين من خلال ايباي ووقع الاختيار على سماعات الرأس الشهيره Dr.Dre ! حيث قمت بشراء واحده من احد المحلات وانا كنت متيقن انها تقليد وانها غير اصلية على رغم من تأكيد  البائع لي انها اصلية ولكني اعرف الفرق بينهم وانها غير اصلية ! اشتريتها لتجربة الاداء وهل تصلح لفتره بسيطه حتي اقوم بشراء لي سماعات “محترمه” ! مع التجربه الاولي ايقنت ان سماعات الرأس التي تباع بـ٣ دينار افضل منها بكثير جدا ! وخساره فيها المبلغ الذي دفع من اجلها , المهم فكرت في بيعها وبالفعل رجعت اغراضها الى مكانها وقمت بتصوير الكرتون مع العلم اني لم استخدم السماعات الا مره واحده فقط لتجربتها لمدة ٣ دقائق فقط !! . 

دخلت على موقع ايباي وبدأت في اجراءات بيع السلعة وقمت بأخذ الوصف من موقع امازون ورفع الصورة التي قمت بتصويرها , ايضا حددت اقل سعر للبيع وهو ٢٢٥$ ولم اذكر في تفاصيل السلعة انها غير اصلية . وحددت مدة المزاد ٦ ايام كاملة واعتمدت المزاد وبدأت في متابعته من خلال برنامج ايباي على الايفون حيث كان ينبهني عند اضافة اي زياده في المزاد . وبعد انتهاء المزاد لم يصل اي عضو الى السعر المراد وهو ٢٢٥$ فقد وصل الى ١٨٨$ .. ولم ابع السماعات وايضا لم يسحب ايباي من حسابي اي تكاليف او نسب من بطاقتي …

اعدت عرض السلعة بنفس التفاصيل ولكن حددت اقل سعر للبيع اقل وهو ١٤٠$ ولكني عدلت الوصف وكتبت انها تقليد واني استخدمتها لمره واحده فقط للتجربة ولتأكد من وجود جميع الاغراض سلمية, ذكرت ذلك بالخط الاحمر الكبير وحددت مدة المزاد ٣ ايام فقط !

وبالفعل بدء المزاد وتابعته من خلال الايفون الى ان انتهي وقد رسي المزاد على شخص امريكي بمبلغ تقريبي ٢٥٢$ شامل الشحن , حيث اني وضعت سعر الشحن ٣٠$ الى كل انحاء العالم . بعد انتهاء المزاد مباشره قمت بمراسلته وتهنئته بفوزه بالمزاد واذا كان يود الحصول علي السماعات بمده اقل عن طريق شحنها عن طريق شركات الشحن الممتازه (Express) ولكنه لم يرد علي رسالتي ! وبعدها بيومين استلمت تنبيه من برنامج بايبال في الايفون عن وجود تحويل لحسابي بمبلغ المزاد+الشحن !

قمت بتجهيز الكرتون والبحث عن كرتون يسع له مع اضافة بلاستيك لحمايته في عمليات الشحن , مررت على اقرب بريد محلي لشحنه الى امريكا ولكني تفاجئت برفض الموظف شحن الكرتون وببساطه السبب هو ” ممنوع ارسال اي شحنه لأمريكا يزيد وزنها عن نصف كيلو (٥٠٠جرام) ” فسألته عن ما اذا كنت استطيع قسم الشحنات الى ثلاث اقسام حيث كان وزن الكرتون الاجمالي تقريبا ١.١٢٥ كيلوجرام فقال لي ممكن وسوف يكلفك ٢١ دينار بحريني حيث سعر النصف كيلو الى امريكا يكلف ٧ دينار ! واقترح علي شحنها بواسطه احدي شركات الشحن مثل (DHL) , توجهت الى اقرب فرع لشركه DHL وفي الطريق قمت بمراسلته بمامعناه بان هنالك قانون يحظر ارسال الشحنات الى امريكا التي تفوق النصف كيلو فلديك خيارين اما تقسيم الشحنه الى ٣ اقسام وبالتالي الاستغناء عن الكرتون , او شحنها عن طريق احدي شركات الشحن وسوف يكلفك تقريبا زياده ٨٠$ ! في فرع دي اتش ال قال لي الموظف ان الشحن سوف تكلف شحنها ٥٨ دينار بحريني وسوف تصل في غضون ٥ ايام وان خدمه “12AM” سوف تكلفك تقريبا ١٨٠ دينار (هذه الخدمه تعني وصول الشحنه في يوم واحد فقط “٢٤ساعه”) ! فرد علي انه يريد الشحنه كاملة وانني طلبت ٣٠$ سعرالشحن وقام بدفعه لي ولن يدفع اي شي زياده , فقررت تحمل خطئ وتحمل تكاليف الشحن , مررت على شركه aramex فقال لي التكاليف تقريبا ٣٠ دينار فوافقت على ذلك فقام بأعطائي اوراق لملئها وفيها عنواني وعنوان المستلم وبعض الاشياء الثبوتيه مثل سعر الشحنه وصورة من بطاقتي الذكية ورقم هاتفي .. قام بأخذ الكرتون ووعدني بأن الشركه سوف تقوم بتغليف الكرتون تمهيدا للشحن وان الشحنه وسوف تصل في غضون ٥ ايام تقريبا ! واعطاني ورقة فيها رقم التتبع …! بعد خروجي من شركه ارامكس قمت بمراسلته برقم التتبع وقمت بالتعليم على الطلب بأنه تم شحنه ووضعت اسم الشركه ورقم التتبع !

في الطريق الي البيت وجدت تنبيه في الايفون بوجود رساله من خلال ايباي فلما فتحتها وجدته المشتري يستفسر عن وضع السماعات اما اذا كانت اصلية او تقليد ! فرديت عليه بانها تقليد وذكرت ذلك انا في الوصف بالحجم الكبير جدا وباللون الاحمر ! فبدء مشوار المراسلات بيني وبينها وتقسمت على ٣ مراحل !

المرحله الاولى : عن طريق ايباي .

رفض البائع الشحنه وقال لي انه لن يستلمها وان يطالبني بأن اعيد له المبلغ كاملا والا سوف يرفع علي قضية وانا ارد عليه بأني لن ارجع المبلغ مالم تدفع لي تكاليف الشحن وسعر السلعة ككل ! ودامت المراسلات بيني وبينه تقريبا لمدة ٥ ساعات الان ان وجدت رسالة جديده في ايميلي تخبرني بتحويل المبلغ المدفوع لي على Hold لحين انتهاء القضية المرفوعه ! فعرفت انه قام برفع قضية علي في بايبال وليس ايباي ! وانه قام برفع قضية عنوانها انه لم يستلم الشحنه !!

المرحلة الثانية : عن طريق بايبال .

تركت لنا المجال بايبال لحل الموضوع بيننا من خلال بايبال وحاولت الوصول معه الى حل ينهي الموضوع مع اقل التكاليف للطرفين ولكنه كان مصر علي استرداد المبلغ ككل وعدم استلام الشحنه ! وانا كنت احاول تفهيمه للوضع طرح عليه حلول ترضي الطرفين ولكنه رفض ! فقمت انا برفع القضية الى اداره بايبال للحكم في القضية ! وطلبت مني بايبال شرح ونقاط تفيدني في ربح القضية وقمت بسرد الاحداث ومحاولاتي معه لحل الموضوع ومن ضمنها :

سبب عدم قيامه بمراسلتي للأستفسار عنها قبل وضع المزاوده ! قبل دفع المبلغ ! قبل شحن السلعة ! حيث انه قام بدفع المبلغ بعد يومين من انتهاء المزاد , و قمت بشحن السلعة بعد ٣ ايام من دفعه للمبلغ , اي انه كان لديه المجال لمدة ٥ ايام لمراسلتي بالموضوع , ايضا انني ذكرت انها غير اصلية في وصف السلعة وانني ذكرت ذلك بخط كبير جدا وبلون احمر حتي يلفت الانتباه , ولكنه كان يتعذر بعدم اجادتي للغة الانجليزيه بصورة جيده وانني كتب الوصف خطأ حيث انه كان يؤكد على انها اصلية وانها جديده (علي حسب كلامه) وايضا انني طلبت منه مبلغ اضافي لتكاليف الشحنه وهو قام برفض دفع ذلك وقمت بأرفاق لهم رصيد الشحن وانه يدعي انه لم يستلم الشحنه وانا مرفق رابط لصورة لرصيد شركه الشحن ,فأعطوننا بايبال مهله اولي لمده تقريبا ٢٠ يوم للنظر في القضية من قبل بايبال وكان وقتها تقريبا نهاية السنه الفائته ٢٠١١ !

المرحلة الثالثة : عن طريق البريد .

بعد تحويل القضية لبايبال بدقائق وصلني ايميل منه يطلب حل لهذه القضية فرديت عليه اني مستعد ارجاع له نسبه من المبلغ بناءا على سوء الفهم الحاصل لديك وانه ممكن عند وصول السماعات انه يقوم بأعاده بيعها في ايباي وسوف يحصل مبلغ لا يقل عن ١٥٠$ شامل المبلغ الذي اعطيته اياه وانني سوف اخذ انا ٢٠٠$ فقط ! حيث اني عرضت عليه ارجاع ٥٠$ من المبلغ فرفض ذلك , فرديت عليه بزياده المبلغ الى ٨٠$ فرفض ايضا وكان مصر على ارجاع المبلغ ككل وانه سوف يعيد السماعات لي بمجرد وصولها له ! فبينت له ان تكاليف اعادة الشحن نحن اولي بها لحل القضية وهي غير مستجيب لذلك ! فرفعت المبلغ الى ١٠٠$ فرفض ذلك ايضا !!! تخيلوا ذلك …. فرديت عليه رسالة اخيره ابين له بانني اذا ربحت القضية سوف استلم المبلغ ككل واذا انت ربحت القضية سوف تجبرك بايبال على ارجاع السماعات لي وسوف تدفع لك مبلغ ليس بقليل جراء عملية الشحن حيث ان وزن الشحنه لا يقل عن ١ كيلو !! ولكنه لم يستجيب لذلك فتركته وانتظرت قرار بايبال ! …

في اليوم المحدد لقرار بايبال في القضية قامت بايبال بتأجيل ذلك من ٢١\١٢\٢٠١١ الى ٦\١\٢٠١٢ ! وفي تاريخ ٦ من السنه الجديده تأجلت القضية ايضا الى ١٥\١\٢٠١٢ حيث ان بايبال طلبت من المشتري بعض المعلومات عن القضية واذا ما كانت لدي اي تحديثات او معلومات تفيدني في القضية ! في تاريخ ١٥\١\٢٠١٢ وصلني ايميل من بايبال تقترح ارجاع المبلغ للمشتري وتخيرني بين :

  1. اهداء السلعة للمشتري
  2. ان يرجع المشتري السلعة
  3. ان ارفض هذا القرار !
فبعد التفكير مطولا حيث كانت لدي مهله ٣ ايام فقط والا ان بايبال سوف تقوم باختيار الخيار الاول . فقمت بأختيار رفض القرار لاني بكل الخيارات انا خسرت الموضوع :( , بعد اختيار رفض القرار ارسلت لي بايبال رسالة تفيد بأن القرار النهائي سوف يصدر تاريخ ١٠\٢\٢٠١٢ ! فتركت الموضوع وبصراحه نسيته لأملي الضعيف في كسب القضية مع ان المعطيات تقول ان القضية كانت من المفترض انها تكون من نصيبي ! …
امس تلقيت رسالة من بايبال عن وجود تحديثات في القضية فتركت الرسالة الى البيت حيث اني فتحتها في الايفون وبرنامج بايبال في الايفون لا يدعم مركز القضايا ! فما وصلت البيت وفتحت موقع بايبال فوجدت ان القضية انتهت وانها “CLosed” لأني بالعادة اراها اول ما افتح صفحه مركز القضايا فبحثت عنها في الارشيف “History” فوجدتها , فتحت السجل الخاص بها فوجدت ان بايبال حكم لصالحي وعللت السبب هو ” ان الشحنه مطابقة بشكل دقيق للوصف الموجود في صفحه بيع السلعة “ ! وان اي مبلغ موجود في Hold بسبب هذه القضية سوف يرجع الى وضعه الطبيعي الان !
فرحت جدا بهذا القرار ووجدت ان حسابي في بايبال الان هو ٢٣٠$ ويمكن استخدامه متي اشاء وان الاموال الموجود سوف تحول بداية اول شهر ميلادي ! اي بأذن الله ١\٣\٢٠١٢ ! وايضا اكتشفت ان هذا القرار نهائي لايمكن الطعن فيه من قبلي