مقارنة بين المصفحات الشهيره

ياهلا

في ظل الحرب القائمة بين المتصفحات الموجوده على الساحة وبما اني مصمم مواقع فيجب علي ان اقوم بتجربة التصميم على المتصفحات الموجوده على الانترنت لضمان عمل الموقع بفعالية وكفاءة على كل المتصفحات ليتسنى الى كل الزوار تصفح الموقع وعدم منع احد منهم بسبب المتصفح او ما شابه . يوجد على الانترنت الان العشرات من المتصفحات والتي يتوافت استخدامها وشهرتها حيث ان اشهرها الان هم :

  • انترنت اكسبلورر من شركة ميكروسوفت ووصل للاصدار الثامن
  • فايرفوكس من موزلا وصل للاصدار 3.6
  • سفاري من ابل في الاصدار الرابع
  • اوبرا النسخة الحالية هي 10
  • كروم من قوقل اعتقد انه وصل الى النسخة رقم 4

سوف اتكلم على هذه المتصفحات اليوم ولكن سوف لن ادخل قوقل كروم في المقارنة لأنه لا يعجبني .

انترنت اكسبلورر

هو متصفحي الافتراضي في جهازي وهو افتراضي مع وندوز 7 وايضا عندما كنت استخدم وندوز فيستا . اكثر ميزة تعجبني فيه هي خياراته المتقدمة وهي التي تفيدني انا كمستخدم للويب متقدم , حيث اني اتصفح الويب بكثره وافتح اكثر من 20 تاب في المرة الواحدة . يفهمني في تلوينه للتابات حيث اني بمجرد معرفة اللون اعرف من اين فتحت هذه الصفحة .

 من حيث واجهة المستخدم فهو بسيط سلسل وايقوناته عادية وعلى نمط ميكروسوفت الاعتيادي لا فرق بينه وبين الاصدار السابق او منتجات ميكروسوفت الاخرى حيث اذا كنت من مستخدمين منتجات ميكروسوفت لن ترى اي فروق في الشكل تدعك تتأمل فيها او تشدك اليها . توجد في هذا المتصفح ميزة جميلة جدا وفي الواقع لا استطيع الاستغناء عنها ولم اجدها في اي متصفح اخر وهي فتح اي نافذه جديدة سواء من قبلي او من قبل الموقع في وندو جديدة وانما تفتح في تاب جديد بدل الوندو .

فمثلا فتحت موقع معين وفي هذا الموقع كان واضع بأن هذا اللنك يفتح في صفحة جديدة , في هذه الحالة سوف يفتح لي الصفحة في وندو جديدة بدل التابس ومن هذه الطريقة سوف اضيع في الصفحات لاني كما قلت سابقا افتح اكثر من 20 تابز في المرة الواحدة ! ايضا سوف اضغط على الرام من دون فائدة تذكر. ايضا يعجبني في هذا المتصفح كبر مساحة عرض الموقع دون اي تول بارز او اي اضافات اخرى انا لا احتاجها ولكن حجم التول بارز في هذا المتصفح كبيره نوعا ما .

فايرفوكس

هذا المتصفح كنت من المعجبين به وهو في فتره من الزمن كان افضل المصفحات لي وكنت اعطيه لأصدقائي كبديل للانترنت اكسبلورر واكثر من شخص شكرني على هذا البرنامج بعد استخدامه .الا انني تركته في الاونه الاخيره لتجربة التصميم عليه فقط ! والسبب هو بطئ اقلاعه فبعض الاوقات اقوم بالضغط على ايقونات المتصفحات الموجوده عندي في الـQuick Bar ابدأ بالفايرفوكس بعدها اكسبلورر وبعدها السفاري ,ويفتح عندي السفاري وبعدها الاكسبلورر وفي الاخير الفايرفوكس ! سرعة الاقلاع في هذا المتصفح سيئة جدا جدا جدا , حتى انني جربت النسخ الجديدة منه وهي 3.6 و 3.7 ونفس الشي . شئ اخر غبي جدا فيه وهو كبر التول بارز فيه بطريقة كبيره جدا ! حيث انه يستخدم ايقونات كبيره بحجم مبالغ فيه ويأخذ مساحة كبيره من الشاشة وتبقى مساحة صغيره لتصفح الموقع وايضا عدم الاهتمام بواجهة المستخدم حيث انها تبدو بدائية جدا وغير عصرية ! المتصفح ما يميزه هو تعدد اضافاته وتعدد القوالب له وفتح المصدر للمطورين والمبرمجين

سفاري

متصفح ابل الافتراضي , قمت بتنزيله في النسخة الاخيره فقط وكانت بيتا حيث اعجبني جدا وقررت استخدامه كمتصفح افتراضي ! التول بارز فيه صغيره جدا وعملية جدا , اعجبني فيه التحكم الكامل في التول بارز وطريقة التوزيعة وواجهة المستخدم ! حيث يمكنك تعديل اي ايقونة عن طريق سحبها الى المكان المناسب . مساحة كبيره جدا لعرض الموقع بالكاد تكون Full Screen ! . الايقونات المستخدمه بسيطة جدا وعملية وتفي جدا بالغرض المستخدمه له , الا انه غير ثابت وكثير التعليق ! لايصلح لي ابدأ وجربته اكثر من مرة ويعلق كثيرا كثيرا ! سوف اعتمد هذا المتصفح اذا حسنوا من اداء المتصفح وفعلوا لي خاصية فتح الوندو في تابس جديد وليس في وندو جديدة !

اوبرا

قمت بتثبيته من يومين فقط ! كنت من اشد الكارهين له من دون سبب ! بأستخدامي البسيط له اعتقد بأنه يشبه كثيرا المصفح فايرفوكس الا ان واجهته اجمل بكثير من الفايرفوكس ! يستخدم اـTitle bar لعرض التابس (كمتصفح كروم) وبذلك يستغل مساحة اكبر  لعرض الموقع ! ايقوناته بالكاد تكون نسخة من سفاري !

الان انه معقد بعض الشئ لا اعلى لماذا , الكثير من الادوات تأتي معه اعتقد لا حاجة لها !

في النهاية , قمت بالمقارنه بينهم من حيث استخدامي الشخصي لهم بطريقة عادلة الا ان اوبرا لم استخدمه كثيرا فلم اتطرق له كثيرا ! في مقارنتي هذه لم اضمن اي اضافة لأي متصفح وانما كانت مقارنتي لهم بدون اي اضافة , فقط تعديل بعض الخيارات !

6 thoughts on “مقارنة بين المصفحات الشهيره

  1. بحكم أني من مستخدمي Ubuntu .. فهذا يمنعني من استخدام IE .. ( وأنا ايضاً ﻻ أحب الكروم وﻻ أحب IE :D )

    أتمنى لو استطيع ان اجرب السفاري على أبونتو ..

    جرب الأوبرا .. وهو فعلاً رآئع .. لكني لم ارتح اﻻ مع الفايرفوكس ( المتصفح الإفتراضي في أبونتو ) لأنني ايتطيع استعمال بعض الإضافات التي ﻻ يوجد لها بديل في المتصفحآت الأخرى .. مثل Smart bookmarks ..

    أعجبني الموضوع .. شكراً لك .. ^^

  2. وانا ايظاً من مستخدمي اللينكس منت ولا يوجد لديها شياء اسهم IE الحمد لله
    لدينا firefox و opera و chrome
    واحسنهم بكل جدارة هو firefox

  3. @CrEaTiVe:
    لم يكن في الموضوع اي مقارنة
    فذكر ما يعجبه في ال IE وكل ما يكرهه في المتصفحات الاخرى
    ههههههههههه

  4. @mohaned_nj: شكرا لك على التعليق ! اعتقد اني ذكرت مميزات كل متصفح استخدمته ! وربما ذكري لمميزات ie اكثر من غيره لأنه متصفحي الافتراضي وذكرت سبب استخدامي له كالمتصفح المعتمد !

  5. اظن بانك لم تستخدم فايرفوكس جيدا
    فايرفوكس قابل للتخصيص من ناحية الاضافات او الواجهة
    يمكن تصغير الايقونات يمكن تغيير مكان الايقونات يمكن حدف الايقونات واسترجاعها
    انت ماذا تريد يمكن ان يفعله الفايرفوكس حتى لو ارد الفايرفوكس ان يقوم باحتلال الشاشة سيقوم
    باحتلالها فقط تحتاج ان تعرف كيفتقوم بذالك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>