Magic Mouse VS Magic trackpad من ابل

ياهلا …

عندما كنت اخطط لشراء الماك , وبعد بحثي في الانترنت وجدت ان شركه ابل تسمح لك بأختيار اما الماوس او التراك باد اللاسلكيان من ابل , ولكني استخدمت الجهازين (على الوندوز) وكنت افضل الماوس على التراك باد حتي انني لا استطيع استخدام الكمبيوتر مطولا بواسطة التراك باد الموجود في كل اللابتوبات في مختلف الشركات مثل السوني والديل والتوشيبا , فكنت اخطط الى شراء ماك مع ماوس لاسلكي ! فكنت اخطط الى شراء ماك بوك برو مع ماوس لاسلكي ولكن شاءت الاقدار لاقوم بشراء ايماك معه ماوس لاسلكي حيث ان الوكيل في السعودية لا يوفر اختيار الماوس او التراك باد كما الحال في متاجر ابل الرسمية او اونلاين !

الماوس

استخدمت الماوس مدة ليست بقليله قد تكون شهرين ! وكان الماوس ممتاز جدا ! الا انه ثقيل نوعا ما , لا يعمل على كل الاسطح بكل بساطه ! ولكنه متفوق على باقي انواع الماوسات حيث انه يدعم اللمس المتعدد والحركه من اليمين الى اليسار والعكس ! استشعاره وقابلية استخدامه جدا ممتازه وكنت راضي عن اداءه بشكل ممتاز جدا . الا ان قرأت في النت عن مقارنه بينه وبين التراك باد !

فوجدت اكثر من شخص يقول ان خواص الماوس ماهي الا ٥٠٪ من خواص الماجك تراك باد ! وان الماجك تراك باد افضل , فقررت شراء التراك باد لتجربته ! ذهبت الى محلات بيع اجهزه ابل فوجدت النصب على بوابات المحل حيث التراك باد والماوس سعرهم في النت ٦٩$ وهم يبيعونه بـ٤٥ دينار اي اكثر من ١٠٠$ بكثير ! الجهاز لا يحتوي على ازرار عربية حتي اخاف من تعريب الجهاز او ما شابه , الجهاز في امريكا كالجهاز في البحرين وغيرها ! دخلت ايباي وبحثت عن تراك باد في المزادات الا ان وصلت الى مزاد وفزت به بسعر ٥٥$ , التراك باد جديد ووصلني مغلف بالغطاء البلاستيكي ! وبدأت فورا باستخدامه !

 

التراك باد

في اول استخدامي له حسيت بنفس احساس استخدام اي تراك باد عادي لاي لابتوب اخر ! فحاولت الدخول على اعداداته في الاعدادات وعدلت بعض الاعدادات فيه ك تغيير “الرايت كلك” من لمس التراك باد في اعلي اليمين الى اللمس بأصبعين ! وغيرت “كلك” مع تحرير اصبح اخر الى ٣ اصابع وهذا اكثر شي يستفزني في التراك باد العادي هو لما تحب تحرك او تسحب شي يجب عليك الضغط على الزر وبعدها تحركه باصبعك الاخري ! حتي لو تريد النزول في صفحات النت الى الاسفل ! (بعض التراك بادز توفر على جنب خاصية السكرول) اما هذا فاختصر المسافات باستخدام ٣ اصبع فالان اصبح استخدام الفوتوشوب جدا سلسل فعندما تريد تحريك layer فببساطه اسحبه بثلاث اصابع وتنقل به براحتك !

الشي الاخر الذي جعلني استخدمه مكان الماوس هو دعمه الى اللمس المتعدد الى ١١ اصبع ! نعم, يمكنك العمل عليه حتي ١١ اصبع في مرة واحده ! كانت تزعجني حركه واحده وهي عندما اتصفح الانترنت واريد فتح وصلة معينه في تاب جديد كان يجب علي لمس التراك باد (وحتي الماوس) بأصبعين حتي اعمل “رايت كلك” ثم اختار Open in New Tap ! هذا الامر كان مختصر في الوندوز عن طريق الضغط على الScroller فتلقائيا سوف تفتح في تاب جديد ! فبحثت في النت فوجد برنامج خفيف تستطيع من خلاله عمل اوامر معينه في التراك باد لبرامج معين , حيث يستطيع تقسيم لك التراك باد الى ٣ اعمده عمودية ويصبح كالماوس العادي ! ويمكنك مثلا تخصيص الجزء العلوي لازرار الموسيقي مثل Play , next track ! وهكذا . فانا حددت ٤ اصابع حتي يفتح الوصلة في تاب جديد في المتصفح سفاري والفايرفوكس …

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>