هديان اخر اصدارات المتصفحات

ياهلا ..

قبل كم يوم ومن خلال ابحاري في الانترت وتصفح المواقع والدخول في موقع لاخرج منه بعده وصلات , وجدت صورة في موضوع لأحد المدونات الاجنبية المتخصصه في التصميم والجرافيكس تبين الخط الزمني لتحديثات المتصفحات المشهوره . نيت سكيب كان اول متصفح في العالم من عام 1996 وكان يستحوذ على تصفح الويب ككل الى ان انتهى بعد ذلك ! بعدها ظهر اوبرا في الساحة والذي لم اكن اعرفه ان هذا المتصفح “عجوز” جدا بين المتصفحات حيث انه وصل الى النسخة العاشره الان ! وبعدها صدور المتصفح انترنت اكسبلورر وكانوا هما المنافسين النت سكيب ولكن بعد انتهاء النت سكيب سيطر الانترنت اكسبلورر على الساحة بنسبة كبيره جدا جدا  .. وبعدها وفي الالفية الجديدة ظهرت المتصفحات الجديدة مثل فايرفوكس (كان اسمه مختلفا في البداية) وبعدها سفاري واخيرا كروم ! .. ما استغرب منه هو سرعة تحديث واصدار نسخ جديدة في كروم بشكل ملحوظ ومقلق بعض الشي ! عموما انا لم استخدم هذا المتصفح على جهازي او جهاز استخدمه قط لأني لم ارتح له يوم ! اما الاوبرا والسفاري فالاوبرا جميل جدا ومميز ولكن ايضا استخدامي له بسيط جدا جدا وقد ذكرت السبب سابقا وهو حجم مساحة التصفح وفتح النوافذ في Tab جديد “غصبا” على المبرمجين والبرامج ! فلهذا مصفحي الاول الان هو سفاري …

المقارنة بين الفايرفوكس والانترنت اكسبلورر قد تكون عادة نوعا ما ولكن للتنويه فتوجد اشياء مختلفة لا تجعل هذه المقارنة صحيحة 100% وابرزها هو وجود نسخ من الفايرفوكس لتعمل على معظم انظمة التشغيل مثل الوندوز والماك و اللينكس بمختلف توزيعاته مثل الابونتو اما الانترنت اكسبلورر فلا توجد نسخ لغير نظام الوندوز ! على فكرة انا اعتقد ان هذا غبار من قبل ميكروسوفت فبالمقارنة بينها وبين ابل فأبل احتكارية اكثر لمنتجاتها بصورة غير طبيعية ومع ذلك قامت بتوفير نسخة من متصفحها سفاري لنظام الوندوز !

في الفتره البسيطة الاخيره اسدل الستار عن اخر الاصدارات من المتصفحين الفايرفوكس والذي يحمل اصدار رقم 4 و الانترنت اكسبلورر برقم 9 ! ولأكون اكثر وضوحا انا قمت بتجربة الفايرفوكس بأصداراته البيتا الاولية جدا والذي كانت تحمل اسماء مختلفة عن “فايرفوكس” حتى ان ايقوناتها كانت مختلفة ايضا وايضا جربت اصدار البيتا من الانترنت اكسبلورر 9 القبل الاخير (الاصدار البيتا قبل الاصدار الرسمي) وسبق وكتبت عنه موضوع في مدونتي . ايضا قمت بتجربة المتصفحين في اصداراتهم النهائية الرسمية .. وسوف ابدأ بالفايرفوكس ..

الفايرفوكس

الفايرفوكس كأصدار جديد فهو جميل جدا ومرتب وتم التعديل على واجهته لتصبح اكثر سهولة في التعامل و مساحة اكبر للتصفح ,ايضا الدعم الكبير للاضافات الموجوده لهذا الاصدار ! قمت باستخدامه فتره بسيطة وحاز على اعجابي الشبه كامل من حيث معظم النواحي والمميزات . فمثلا قمت بالتعديل على الايقونات الموجوده في Address Toolbar والطريقة هي في الحقيقة ليست جديدة وانما مقتبسه بنفس الطريقة بالضبط من متصفح سفاري ولكن لا مشكلة :P “عديها” واضافة الايقونات التي احتاجها وايضا قمت بتصغير احجام الايقونات لأحصل على مساحة تصفح اكثر قليلا ! ايضا اضفت “شكل” من السمات الموجوده في اضافات المتصفح ليصبح المتصفح اجمل من السابق وايضا اضفت بعض الاضافات كتجربة . ولكن ! حسيت بثفل في فتج المتصفح مع اني ما قمت بتركيبه لا يتجاوز الـ4 اضافات وشكل واحد فقط !

في هذا الاصدار وجدت بعض المميزات الجديدة التي اعجبتني جدا وعلى رأسها امكانية اضافة بعض المواقع او صفحات الويب كبرامج او تطبيقات يتم فتحها تلقائيا مع بداية تشغيل المتصفح وتكون هذه المواقع في بداية الالسنة Tabs ولا تظهر كالالسنة العادية التي تتصفحها وانما اصغر وتظهر ايقونة الموقع فقط ! وهي مفيده كثيرا بالنسبة لي واعتبرها كـQuick bar في الوندوز حيث استطيع الوصول الى مواقعي التي اتردد عليها كثير بسهوله وسرعة مثل موقع الهوتميل وتويتر والفيس بوك وغيرها من المواقع التي افتحها بشكل متواصل يوميا . الا انها ضايقتني قليلا بسبب تحميل وفتج الصفحات ككل في البداية مما تسبب بطئ في فتح الـHome Page !

الاصدار لم الاحظ فيه اي مشاكل الا انه يعلق كثيرا وارجح ان المشكلة من جهازي نفسه وليس عيبا من المتصفح وسوف اتاكد من هذه النقطة في المستقبل عن طريق تجربة المتصفح على جهاز اخر ويدعم كافة التقنيات الحديثه ولم ارى اي تعارض او مشاكل في المواقع التي اتصفحها كثيرا وايضا لم اجد اي مشاكل مع الاضافات التي تأتي للمتصفح مثل aDOBE Flash Player !

الا ان هنا نقطة واحده فقط ” باطه جبدي” وهي اني حاولت اظهار شريط الحالة Stutes Bar ولم استطع , حاولت بشتى الطرق ولم استطع ذلك , هذا الشريط مهم بالنسبة لي وايضا مهم خصوصا في الفايرفوكس حيث يمكن الاستفادة منه عن طريق اظهار بعض المعلومات المهمة بواسطة الاضافات المتوفره له ! انا لا انكر ان طريقة عرض محتويات هذا الشريط الحالية مبتكره وذكية جدا وبسيطه الا انها لم تعجبني حيث انني احس ان لا حدود للمتصفح ! وايضا اقوم بتمرير المؤشر على كل وصلة في اي صفحة اشك في امرها ومعرفة الرابط الذي سوف توجهني له هذه الوصلة قبل الدخول لها !

الانترنت اكسبلورر

امممم…. هو في الحقيقة اصدار جميل جدا من ناحية الجرافكس ومرتب وبسيط جدا جدا وايضا انيق ! وتوزيع الايقونات فيه جائت بطريقة فنية وذكية ! اعجبتني فكرة تغيير زر الرجوع الى اللون الازرق وكانت درجة اللون جدا مناسبة ايضا الايقونات الخاصة بالاعدادات والHomePage التي معها ! لونهم مقارب جدا للون الشريط مما اعطاهم تقارب كثير وتناسق وتناغم مما يعكس راحه عند التصفح وعدم التشتت من كثره الالوان في Header الشاشة ! الا ان تفكير ميكروسوفت جاء سلبيا في وضع الالسنة TABs جنبا الى جنب مع شريط العناوين وايقونات المتصفح ! حسننا لو كانت دقة شاشتي اكثر  من 1600 بكسل سوق اتقبل الوضع ولكن بديهيا لن ارتاح مع هذا الحال عندما تكون دقة شاشتي 1024بكسل مثلا !

انا بطبيعتي افتح اكثر من 5 صفحات في نفس الوقت على الاقل ! احيانا تصل الى 20 او 25 صفحة ! ماذا سوف يعرض لي IE9 ! مجرد 7 وبالباقي سوف يظهرهم لي في سهم اختار من قائمة اخرى ، اذا وقت اكثر ! ايضا لما ارتاح مع فكرت وجود التابز في الجزء الايمن من الشاشة حيث انني تعودت على وجود اول تابع مع بداية الشاشة او بعدها ببضع بكسلات لا ببعض بكسلات بعد نصف الشاشة ! اعلم بأنني استطيع وضع التابس في تول بار منصفل ولكن يصبح شكل المتصفح قبيح جدا !

بصراحة الاصدار جاء مخيب بالنسبة لي ! الاصدار الثامن افضل منه بكثير وقت صدوره واستخدمته لفتره كبيره جدا جدا والى الان انا استخدمه واكتب منه هذا الموضوع الا اني قد استفقده قريبا (ان شاء الله) حيث تم الاستغناء عن بعض المميزات التي كانت موجوده في الاصدار 8 مثل عرض صور مصغره للمواقع المفتوحه !

لا انكر وجود مميزات جديدة في هذا الاصدار مثل السرعة في تصفح المواقع وعرضها بطريقة افضل ودعمه لاخر التقنيات الموجوده ومدير التحميل الجديد وطريقة عرض التحذيرات الا ان بعض الامور التي فيه تستفزني بعض الشئ ! فلمذا الى الان يوجد زر Comp. View والذي يتفعل عند دخولي الى بعض المواقع مثل الفيس بوك ! مع ان باقي المتصفحات ككل لا يعرض لي اي مشاكل عند تصفحي لنفس الموقع !

قامت ميكروسوفت باضافة نفس الميزة الموجوده في الفايرفوكس 4 والذي ذكرتها عند تحدثي على الفايرفوكس والخاصة بتثبيت بعض المواقع كبرامج او تطبيقات في المتصفح وفتحها مع بداية كل تشغيل للمتصفح ولكن بطريقة مختلفة قليلا حيث قامت ميكروسوفت باضافة ميزة جيدة وهي امكانية سحب اي موقع ويب الى ToolBar السفلي والذي تعرض فيه البرامج المفتوحه وزر Start وسوف يثبت الموقع كبرنامج ويكون Pin في الشريط ويمكن اضاقة بعض المميزات مثل عرض رسائل الغير مقروءة في بريد هوتميل ! للمصداقية انا لما اجرب هذه الميزه ولكن حاولت تطبيقها وفشلت وللمعلومية فقط الميزه لا تعمل الا على وندوز 7

شي اخر ! المتصفح IE9 رفض التنصيب على وندوز فيستا Service Pack 1 ! وطلب مني الترقية اولا الى SP2 !

في النهاية …

انا انصح بالفايرفوكس بدلا من الانترنت اكسبلورر 9 لما جاء فيهم من مميزات ! الا انني شخصيا سوف ابقى مستخدما للسفاري لأرتياحي معه وسرعة تصفحها وسهولة التعامل معه ووضوح اعداداته

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>