متاجر البرامج على منصات الهواتف المحمولة

ياهلا

مع اطلاق شركة ابل لمتجر البرامج في صيف عام 2008 دخل العالم في شي جديد قد يعتبر في مابعد ثورة جديدة في عالم المتاجر الالكترونية ! وهذا الحدث الذي لم تتوقع ابل اصلا بالذي سوف يحصل بعدها ! فتح ابواب وافاق جديدة لشركات وافراد وقام بفتح سركات وفتح بيوت جديدة !

ما الذي حدث !

ببساطة هو ليس شي جديد ! فقد كانت برامج النوكيا سيميان منشره في العالم بشكل كبير جدا وكانت هناك مواقع مهتمه بالبرامج وجديدها وتحديثاتها منها العربي ومنها الاجنبي ! وايضا البرامج لمنصات اخرى مثل الوندوز موبايل والجافا ! وكانت منتشره بشكل كبير على مختلف انواعها !

ولكن ابل قامت بفكرة جديدة بسيطة في التفكير ولكنها ذكية جدا جدا ! حيث قامت بأنشاء برنامج جديد باسم “متجر البرامج App Store” ووضعته في منصة الايفون والايبود توش وبعدها في الايباد ! اي في المنصات التي تعمل على نظام تشغيل “iOS” وقامت بأنشاء بشي كالمجتمع لمطوري ابل لتبادل الخبرات والحلول والافكار والمشاكل !

من ناحية المستخدم للمنصه فاصبح الموضوع اسهل من ما كان يتصور مطلقا بمجرد دخولك لمتجر البرامج سوف تظهر لك كل البرامج المتوافقه مع جهازك ولكل برنامج على الاقل صورة واحدة وبعض لمعلومات عن البرنامج كاسم البرنامج وحجمه واسم المطور ومميزات البرنامج ! ويمكن للمستخدم تحميل اي برنامج بلمسة واحدة ! لن تحتاج الى جهاز كمبيوتر ! لن تحتاج لكابل USb ! مجرد وصلة انترنت ! فبالمقارنه بين متجر البرامج لأبل ووضع البرامج في عام 2008 لأجهزة الهاتف المحمول فأنه حل جذري لمشاكل تحميل البرامج ! ففي الطريقة العادية انت مظطر للبحث عن البرامج في الانترنت وبعدها البحث عن النسخة المتوافقة مع اصدار جهازك وبعدها يجب ان تحملها وتنقلها بواسطة الكمبيوتر للهاتف ثم تنصيبها على الجهاز ! ناهيك عن مخاطر البرامج الموجوده في الانترنت مثل وجود الفايروسات او ملفات التجسس اما في البرنامج نفسه او في الملف المحمل من الانترنت ! فبالتالي ابل اضافة هذه المميزات في سوق البرامج لتغير مجرى بيع وشراء وصنع البرامج :

  • كل التطبيقات في مكان واحد ولا يمكن تحميل اي برامج بواسطة الانترنت لحماية جهازك من اي تطبيقات غير سليمة او مضره
  • الشراء بطرق محمية بصورة كبيرة بواسطة ابل ايتونز وسهله جدا !
  • عرض لتفاصيل كل تطبيق قبل تحميله بمافي ذلك حجم الملف ومميزاته
  • اجبار المبرمجين على اخضاع التطبيقات التي سوف تضاف في متجر البرامج الى عدة اختبارات لضمان حماية المستخدمين والاجهزة من اي ملفات تجسس او جلب معلومات بطرق غير مشروعة او اي اكود تضر الجهاز مثل الضغط على المعالج او اداء البطارية او اي مكون من مكونات الجهاز
  • تنبيه المستخدم بوجود تحديث للتطبيق بمجرد الدخول لمتجر البرامج وتسهيل عملية التحديث بصورة سريعة جدا ومريحة !
  • اضافة اداة تواصل بين المستخدمين والمبرمجين لسهولة تطوير التطبيقات وفتح باب المناقشة بينهم
  • امكانية تقييم التطبيقات من قبل المستخدمين لأبقاء صورة للتطبيق حتى تكون كمصدر للمستخدمين الجدد الذين ينوون شراء التطبيق
  • امكانية مراقبة التطبيقات ومنعها اي وقت لاي سبب !

اسواق التطبيقات بعد 2008

بعد اطلاق متجر البرامج لابل ورؤية نتائجه بعد فتره بسيطة جدا ! اتجهت بعض الشركات المنتجه لأنظمة تشغيل الهواتف المحموله مثل “النوكيا” “البلاك بيري” “اندريود” “وندوز موبايل” الى استحداث برامج تقوم بنفس وظيفة متجر البرامج لابل ! ففي ابريل 2009 قامت شركة “RIM” المصنعه لهواتف البلاك بيري باضافة متجر للبرامج في نظامها الخاص “Black Berry OS ” باسم ” App World ” وبعدها في مايو 2009 قامت شركة نوكيا الفلندية بأستحداث قسم جديد بأسم OVI STORE  في قائمة خدماتها بأسم OVI , ايضا قامت شركة قوقل المنتجة لنظام اندريود بأضافة متجر للبرامج بأسم “Android Market” في اكتوبر 2008 , اما ميكروسوفت فقد اضافة متجر البرامج في نظامها الجديد الذي يحمل اسم وندوز موبايل 7 ببرنامج يحمل اسم “Windows Phone Marketplace” الذي اصدر في اكتوبر 2010

الان وبعد مضي اكثر من عامين على اصدار اول متجر برامج لنلقى نظره على عدد البرامج في كل متجر برامج في كل منصه ! :

  • App Store من شركة ابل : 400,000+ تطبيق
  • Android Market من شركة قوقل : 230,000+ تطبيق
  • OVI Store  من شركة نوكيا : 30000 تطبيق
  • App World من شركة رسيرتش ان موشن  : 20,000 تطبيق
  • Windows Phone Marketplace من شركة ميكروسوفت : 7734 تطبيق

بهذه الارقام يجب ان تقف دقائق لتأمل على حجم المحتوى الموجود فيه هذه المتاجر والمنصات وكيف الاستفادة منها ومن التجارب

امثلة وتجارب

عندما ظهرت هذه الثورة اتجه بعض المبرمجين لعمل برمجيات وتطبيقات لهذه الاجهزة لفتح مجال جديد لخدمات ومواقع اكثر تفيد المستخدمين !

وسوف نأخذ مثال على تطبيقين بدؤوا كتطبيقات للهواتف وهما foursquare و Gowalla  وهما تطبيقتين كبداية للايفون وفكرتهم انك تقوم بمشاركة مكانك الحالي مع اصدقائك بالاضافة الى مشاركة نصائح وصور ومعلومات عن هذا المكان مثل رقم الهاتف و نوع الاكل الجيد (اذا كان معطما) بالاضافة الى بعض المميزات مثل الـMayor ! الان وحسب تصريح مؤسسين تطبيق جوالا انهم يملكون اكثر من 600 الف عضو نشيط في اواخر عام 2010 ! واستطاعة صنع مايقارب 8 ميلون دولار ! من تطبيقات تعمل على منصات الهواتف المختلفة مثل الايفون والايباد والاندريود والبالم والبلاك بيري ! اما foursquare فيوجد لديهم ما يقارب 6 مليون عضو يشاركون اماكنهم من تطبيقات الهواتف ! العجيب في الموضوع ان عدد موظفين هذه الشركتين لا يتجاوز 40 عامل حيث شركة جوالا تعمل ب20 موظف فقط وfoursquare ب32 عضو ! وللمعلومات فقط فان تطبيق foursquare لم يبلغ عمر السنة الى الان واستطاع جلب اكثر من 6 ملاين عضو !

طبعا هذه التطبيقات مجانية على كل المنصات واستطاعة جمع ارباح بهذا الكم الرهيب !! ماذا عن التطبيقات المدفوعة !!

Angry Birds تطبيق لاجهزة الهاتف المحمول وهو عبارة عن لعبة بدأت على منصة iOS  وهذا التطبيق اشتهر بشكل غير طبيعي وهو مثال يجب ان يدرس في الجامعات لدرجة نموه السريع والعجيب ! حيث استطاعة النسخة المجانية من التطبيق في منصة iOS تحقيق اكثر من 10 ملايين تحميل حتى اكتوبر 2010 و 7 ملايين تحميل للنسخة المدفوعة حتى سبتمبر 2010 ! و اكثر من 2 مليون تحميل في اول 24 ساعة على منصة اندريود ! يدخل في حساب مؤسس التطبيق اكثر من مليون دولار شهريا من الاعلانات التي تظهر في النسخة المجانية على منصة اندريود وبعدها تم التصريح عن وصول التطبيق لاكثر من 50 مليون تحميل ! هذا الرقم الهائل دفع بالمبرمج بالتفكير بعدد من المنصات الاخرى من ما دفعه للتصريح عن قرب صدور هذه اللعبة على منصة PSP – PS3 واجهزة الحاسب الالي !

انا في توقعي البسيط بان ارباح الشركة تجاوزت 7 ملايين دولار بكثير ! طبعا اللعبة الى الان مسيطرة على افضل 25 تطبيق في متجر برامج ابل لمدة تفوق ال3 اشهر !

انا ارى ان المجال مفتوح على مصراعين للتوجه الى هذا النوع من البرمجيات والتجارة ! حيث ان في اخر مؤتمر عقد لأبل صرحت انها قامت بدفع مليار دولار للمبرمجين !

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>